ترجمة الإنجيل إلى 105 لغة جديده

كتب طارق عبد العزيز.
أصدرت هيئة ويكليف لمترجمى الكتاب المقدس العالمية (Wycliffe Global Alliance) تقريرها السنوى عن عام 2019.
هاذا ويضيف التقرير أن حجم الإنجاز الذى تم خلال عام 2019 هو إنجار كبير على جميع المسيحيين أن يفتخروا به (تمت ترجمة الكتاب إلى 105 لغات جديدة خلال هذا العام فقط)، وأن المتبقى من العمل سهل ومن الممكن الانتهاء منه ببعض المساعدة والدعم من مختلف الكنائس المسيحية، وسيأتى وقت قريب جدا يمكن أن نقول فيه أن الكتاب المقدس مترجم بالكامل إلى جميع لغات الكرة الأرضية بلا أى إستثناء.
وقد قدم التقرير إحصائيات دقيقة عن أوضاع ترجمة ونشر الكتاب المقدس في العالم بمختلف اللغات، حتى اللغات التى لا يتحدث بها إلا مجموعات صغيرة من البشر. وقال الدكتور أكرم حبيب مفسر الكتاب المقدس، إن ملخص التقرير يوضح أن جميع سكان العالم تقريبا يمكنهم قراءة وفهم الكتاب المقدس، سواء بلغتهم الأولى أو بلغتهم الثانية، وأن الغالبية العظمى لديها عدة ترجمات للكتاب المقدس في لغتهم الأولي.
وبناء على هذا التقرير الدقيق والميدانى، يقول حبيب إن الكتاب المقدس يوجد (كله أو أجزاء منه) اليوم مترجمًا إلى 3،384 لغة (نعم ثلاثة آلاف وثلاثمائة وأربعة وثمانين لغة)، يتحدث بها 6.9 مليارات إنسان، مع العلم أن جميع سكان الكرة الأرضية نحو 7.7 مليارات إنسان.

والمعلومة الأساسية أنه يوجد الكتاب المقدس كاملا، بعهديه القديم والجديد مترجما إلى 698 لغة (ستمائة وثمانية وتسعون لغة) يتحدث بها 5.6 مليارات إنسان كلغاتهم الأساسية، ويفهمها أغلب باقى سكان العالم، أى أن باقى سكان العالم (2 مليار) يستطيعون فهم الكتاب المقدس بسهولة بأى من هذه اللغات لأنها تمثل لغة ثانية لهم.
وكما يوجد العهد الجديد كاملا، مع أجزاء من العهد القديم، مترجما ومطبوعا في عدد 1،548 لغة (ألف وخمسمائة وثمانية وأربعين لغة)، يتحدث بهذه اللغات 786 مليون نسمة حول العالم.

وأضاف حبيب قائلا بالإضافة إلى وجود أجزاء من الكتاب المقدس بعهديه مترجمة إلى 1،138 لغة، يستخدمها 470 مليون نسمة حول العالم.

يذكر ان دار الكتاب المقدس التى تقوم بترجمة الإنجيل تأسست في مصر عام 1883 م في مدينة الإسكندرية، وهي واحدة من ضمن 120 دارًا للكتاب المقدس على مستوى العالم، تقوم بترجمة وطبع وتوزيع الكتاب المقدس بمختلف اللغات، لجميع الطوائف والمذاهب المسيحية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى