علماء اردنيون يبتكرون جهازا يحوّل الهواء إلى ماء صالح للشرب

نجح عدد من الباحثين الأردنيين، في ابتكار جهازا يمكنه تحويل الهواء إلى ماء صالح للشرب، وذلك في ظل معاناة الأردن من الموارد المائية، والتي تعد من أفقر دول العالم في الماء.

ووفقا لوسائل اعلام اردنية، فإن الباحثين من الجمعية العلمية الملكية، تمكنوا من تطوير جهاز يحوّل بخار المياه في الهواء إلى مياه صالحة للشرب، عن طريق تكثيف الرطوبة المتواجدة فيه.

ومنذ أكثر من 3 سنوات، شرع فريق أردني من مركز الأبحاث المتقدمة التابع للجمعية، في تطوير الجهاز الذي يعالج هذه المشكلة.

ويقوم الجهاز على التعامل مع الغلاف الجوي بأنه مصدر مياه يساهم في حل مشكلة نقص المياه بالأردن، حيث يمكنه إنتاج قرابة 35 لتراً من المياه يوميا.

وبحسب بيان صادر عن الجمعية، فإن الفريق البحثي بقيادة العالم كايل كوردوفا، صمموا جهازا جديدا لحصاد المياه من الغلاف الجوي من خلال التقاط وجمع الرطوبة.

وأشارت الجمعية إلى فعالية الجهاز واعتماده في إطار عملية مراجعة علمية دقيقة، مبينة أن الجهاز يستخدم مادة مسامية جزئياً تم تصميمها لالتقاط بخار الماء بكفاءة وانتقائية عالية ومن ثم تركيزه وتكثيفه من الهواء الصحراوي الجاف.

وأضافت في بيانها: “بمجرد امتلاء المادة، يتم تحرير بخار الماء من المادة الممتصة عن طريق زيادة درجة حرارة الهواء المحيط بالمادة ثم يتم تكثيف البخار المستخرج لإنتاج الماء السائل الذي تتم تصفيته وإضافة المعادن له ليصبح صالحاً للاستهلاك البشري ويمكن أن تكون هذه العملية مزودة بمصدر طاقة خارجي يعمل بالطاقة الشمسية”.

ولفتت إلى انخفاض تكلفة اللتر الواحد من المياه من خلال هذا الابتكار، بحيث تصل لأربعة قروش، منوهة إلى موافقة المياه المنتجة مع معايير الشرب الوطنية في الأردن.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى