مهرجان الظفرة 2019 ينطلق يوم 9 ديسمبر في مدينة زايد ، منطقة الظفرة ، أبوظبي

0 9٬757

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، ستنطلق الدورة الثالثة عشرة من مهرجان الظفرة 2019. تنظم المهرجان لجنة البرامج الثقافية والمهرجانات التراثية (CPHFC) في أبو ظبي في الفترة من 9 إلى 25 ديسمبر 2019.

 

تم الإعلان عن فعاليات النسخة الجديدة من المهرجان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته مساء أمس لجنة البرامج الثقافية والمهرجانات التراثية في مجلس محمد خلف المزروعي ، مجلس منطقة الكرامة ، أبوظبي.

 

نيابة عن اللواء فارس خلف المزروعي ، القائد العام لشرطة أبوظبي ، رئيس لجنة البرامج الثقافية ومهرجانات التراث ، ألقى عيسى سيف المزروعي ، نائب رئيس اللجنة المنظمة ، كلمة خلال المؤتمر الصحفي. : “تتزامن أحداث المهرجان مع عام التسامح. تعكس هذه الأحداث إرث الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المؤسس رحمه الله في سلام ، في الحفاظ على التراث والدعم المستمر لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، رئيس الدولة ، حفظه الله في الحفاظ على مشاريع التراث الثقافي الإماراتي. كل هذا ينبع من الإيمان الصادق بأهمية تعزيز الهوية الوطنية وتعزيز قيمنا الحقيقية ، والدعم غير المحدود من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية والمتابعة الدقيقة مقدمة من صاحب السمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة. مع خالص الامتنان والتقدير ، أذكر جهود الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ، رحمه الله ، وإسهاماته التي لا يمكن إنكارها في الحفاظ على التراث بالإضافة إلى إنجازاته الأبدية في الحفاظ على الإرث الحقيقي لدولة الإمارات العربية المتحدة ودعمه من خلال إنشاء العديد من المؤسسات وعقد المهرجانات والبرامج التراثية التي تبرز الإرث الحقيقي لبلدنا. ”

 

وأكد أن رعاية المهرجان لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، تعكس حرص سموه على الحفاظ على تراثنا الثقافي وتقديمه للأجيال القادمة. كما أعرب عن تقديره البالغ لزيادة عدد الجوائز من الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الظفرة بما يصل إلى 20 مليون درهم من قبل صاحب السمو لدعم أصحاب الإبل حتى يتمكنوا من الحصول على أنقى السلالات العربية ومن أجل فتح الباب على مصراعيها للأعداد المتزايدة من المشاركين في سباق الهجن الذي أقيم خلال المهرجان. تمت زيادة المبلغ الإجمالي لجوائز المهرجان في نسخته الحالية إلى حوالي 60 مليون درهم ؛ 25 مليون درهم منها لجوائز سباق الهجن و 8 مليون درهم لجوائز المسابقات التراثية المختلفة.

 

وأشار إلى أنه ستكون هناك مفاجآت كبيرة للمشاركين والزوار ؛ حيث سيتم منح أكثر من 1000 جائزة خلال الطبعة الحالية من مهرجان الظفرة. يحضر المهرجان أكبر عدد من مالكي الجمال الذين سيشاركون في سباقات الهجن التي تضم 81 جولة للفوز بـ 695 جائزة. علاوة على ذلك ، هناك المئات من الجوائز المخصصة للعديد من المسابقات التراثية والإبل الشعبية وسباقات الجمال بالإضافة إلى الجوائز اليومية لزوار المهرجان خلال الأحداث المختلفة لسوق الظفرة التقليدي.

 

“سيشهد المهرجان هذا العام توسعا هائلا من حيث التنظيم والمسابقات والفعاليات ذات الصلة التي تمتد على عشرات الكيلومترات في بوابة الربع الخالي” مدينة زايد “. بالإضافة إلى سباق الهجن الرئيسي ومسابقة حلب الجمال ، سينظم المهرجان 9 مسابقات تعكس التراث الثقافي الإماراتي والخليجي. وقد خصصت هذه المسابقات التسعة لحوالي 245 جائزة بالإضافة إلى 16 مسابقة حرفية ومتعلقة بالطهي مصممة للنساء والرجال والأطفال في وسط سوق الظفرة التقليدي في المهرجان. “السيد عبيد خلفان المزروعي ، مدير التخطيط والمشاريع في اللجنة ، وقال.

 

وأشار إلى أن فعاليات المهرجان ستشمل مسابقة للصقور ينظمها نادي أبوظبي للصقور. تم تخصيص 60 جائزة موزعة على 6 جولات. 4 منها عبارة عن جولات عامة لفئة الفرخ الناشئة (جير تبا / جير شاهين / جير / جير كرموشو) وجولتان لجيرناس جنرال (جولة لجير طيبة + جير شير شاهين وجولة لجير + جير كيرموشا) جيرناس عامة (جولة لجير طيبة + جير شاهين وجولة لجير + جير كيرموشا). في مسابقة للصقور لفئة الفرخ التي تم تنظيمها بالتعاون مع محمية المرزوم للصيد ، تم تخصيص 9 جوائز قيمة لثلاث جولات (جير شاهين فرخ ، بيور جير فرخ ، وبير كرموشة فرخ).

 

 

 

 

مقالات ذات الصلة

اترك رد