القهوة تقلل من أمراض القلب والسكتة الدماغية..بأكواب محدودة

جهاد أحمد الفار

وجدت دراسة جديدة أن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا من معظم أنواع القهوة قد يحميك من أمراض القلب والأوعية الدموية والموت المبكر.

قال مؤلف الدراسة بيتر كيستلر ، رئيس أبحاث الفيزيولوجيا الكهربية الإكلينيكية في معهد بيكر للقلب والسكري ورئيس قسم الفيزيولوجيا الكهربية في ألفريد: “تشير النتائج إلى أن تناول القهوة المطحونة والفورية منزوعة الكافيين الخفيفة إلى المعتدلة يجب اعتباره جزءًا من أسلوب حياة صحي”. مستشفى في ملبورن.

وجد الباحثون انخفاضًا كبيرًا في مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وفشل القلب الاحتقاني والسكتة الدماغية لجميع أنواع القهوة الثلاثة. ومع ذلك ، فإن القهوة المطحونة والفورية فقط التي تحتوي على مادة الكافيين تقلل من خطر الإصابة بنبض القلب غير المنتظم الذي يسمى عدم انتظام ضربات القلب. لم تقلل القهوة منزوعة الكافيين من هذا الخطر ، وفقًا للدراسة التي نُشرت يوم الأربعاء في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية.

وجدت الدراسات السابقة أيضًا أن كميات معتدلة من القهوة السوداء – ما بين 3 و 5 أكواب يوميًا – قد ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وكذلك مرض الزهايمر ، ومرض باركنسون ، ومرض السكري من النوع 2 ، وأمراض الكبد وسرطان البروستاتا.

قالت شارلوت ميلز ، محاضرة في علوم التغذية بجامعة ريدينغ في المملكة المتحدة ، في بيان: “تضيف هذه المخطوطة إلى مجموعة الأدلة من التجارب القائمة على الملاحظة التي تربط بين استهلاك القهوة المعتدل وحماية القلب ، وهو ما يبدو واعدًا”.

ومع ذلك ، فإن هذه الدراسة ، مثل العديد من الدراسات السابقة ، كانت ذات طبيعة رصدية فقط ، وبالتالي لا يمكن أن تثبت سببًا وتأثيرًا مباشرًا ، كما أضاف ميلز ، الذي لم يشارك في الدراسة.

“هل تجعلك القهوة بصحة جيدة أم أن الأشخاص الأصحاء بطبيعتهم يستهلكون القهوة؟” هي سألت. “هناك حاجة لتجارب معشاة ذات شواهد لإثبات العلاقة بين القهوة وصحة القلب والأوعية الدموية.”

القهوة المطحونة التي تحتوي على الكافيين خفضت المخاطر أكثر
استخدمت الدراسة بيانات من بنك Biobank في المملكة المتحدة ، وهي قاعدة بيانات بحثية تحتوي على تفضيلات استهلاك القهوة لما يقرب من 450.000 من البالغين الذين كانوا خاليين من عدم انتظام ضربات القلب أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى في بداية الدراسة. تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات: أولئك الذين تناولوا القهوة المطحونة التي تحتوي على الكافيين ، وأولئك الذين اختاروا القهوة الخالية من الكافيين ، وأولئك الذين يفضلون القهوة سريعة التحضير التي تحتوي على الكافيين ، وأولئك الذين لم يشربوا القهوة على الإطلاق.

بعد 12.5 سنة في المتوسط ​​، نظر الباحثون في السجلات الطبية والوفيات لتقارير عدم انتظام ضربات القلب وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والوفاة. بعد التعديل حسب العمر والسكري والعرق وارتفاع ضغط الدم والسمنة وانقطاع النفس الانسدادي النومي والجنس وحالة التدخين واستهلاك الشاي والكحول ، وجد الباحثون أن جميع أنواع القهوة مرتبطة بانخفاض معدل الوفيات لأي سبب.

قال دوان ميلور ، اختصاصي تغذية مسجل وكبير زملاء التدريس في كلية الطب بجامعة أستون في برمنغهام ، إن حقيقة أن كلاً من القهوة التي تحتوي على الكافيين والقهوة منزوعة الكافيين مفيدة “قد تشير إلى أن الكافيين ليس فقط هو الذي يمكن أن يفسر أي انخفاض مرتبط بالمخاطر”. المملكة المتحدة ، في بيان. لم يشارك في الدراسة.

قال كيستلر ، الذي يشغل مناصب مشتركة كأستاذ للطب في جامعة ملبورن وجامعة موناش: “الكافيين هو المكون الأكثر شهرة في القهوة ، لكن المشروب يحتوي على أكثر من 100 مكون نشط بيولوجيًا”.

وقال كيستلر: “من المحتمل أن المركبات غير المحتوية على الكافيين كانت مسؤولة عن العلاقات الإيجابية التي لوحظت بين شرب القهوة وأمراض القلب والأوعية الدموية والبقاء على قيد الحياة”.

وبحسب البيان ، ارتبط شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا بأكبر انخفاض في الوفاة المبكرة ، مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا القهوة. قلل استهلاك البن المطحون من خطر الموت بنسبة 27٪ ، يليه 14٪ للقهوة منزوعة الكافيين ، و 11٪ للقهوة التي تحتوي على الكافيين.

لم يكن الارتباط بين القهوة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية قويًا: تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة المطحونة يوميًا يقلل من المخاطر بنسبة 20٪ ، في حين أن نفس الكمية من القهوة منزوعة الكافيين قللت من المخاطر بنسبة 6٪ وفورية بنسبة 9. ٪.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى