الجامعة الهاشمية تطلق الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة بالتعاون مع USAID

 

أطلقت الجامعة الهاشمية بتاريخ (9/8/2021) الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين. ويستقطب هذا الدبلوم الوطني طلبة وخريجي البكالوريوس من تخصصات العلوم، والرياضيات، واللغة العربية، والانجليزية الساعين للعمل كمعلمين مؤهلين ومحترفين، إذ يسعى إلى تطوير العملية التدريبية التعليمية للمعلّمين قبل مباشرتهم الخدمة عبر دبلوم يمزج بين التدريب العملي والمساقات النظرية.

يركز هذا الدبلوم على طلبة وخريجي البكالوريوس ضمن تخصصات اللغة العربية، واللغة الانجليزية والرياضيات، والعلوم (الفيزياء، والكيمياء، والإحياء، وعلوم الأرض)، ويهدف الدبلوم إلى تعزيز التعليم التفاعلي واختبار مفاهيم التعلّم والتدريس الإبداعية، من خلال الممارسة العملية في الفصول الدراسية الممزوجة بمساقات نظرية وجاهية وإلكترونية، إذ يتضمن الدبلوم تدريس مساقات تجمع ما بين فنون التدريس الفعال بشكل عام، وأساليب تدريس المبحث، مع التطبيق العملي في المدارس المتعاونة مع الجامعة، كما يهدف إلى تطوير الممارسات التحليليّة والممارسات العملية لدى الطلبة الملتحقين بالدبلوم.

وحصل هذا الدبلوم، الذي يؤهل الطلبة المعلمين للحصول على رتبة أولى معلم مساعد بعد مرور عام على تعيينهم في المدارس الحكومية، على مصادقة واعتماد وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وعبّر الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون رئيس الجامعة الهاشمية عن فخره واعتزازه بهذا الدبلوم الوطني. مؤكدًا أن هذا الدبلوم سيعمل على دعم مسيرة التعلّم والتعليم من خلال زيادة أعداد المعلمين المؤهّلين، مؤكداً على أهميته في تطوير مهارات المعلمين لا سيّما للصفوف من 4-10 والارتقاء بنموذج تعليمي مبتكر على مختلف الأصعدة. مؤكدًا أن هذا الدبلوم متميز في أساليبه ومضمونه وتدريبه النظري والعملي.

يشمل الدبلوم المهني على عدد من المهارات وكفايات التدريس الصفّي مثل التفاعل الصفّي ومهاراته، وتصميم بيئة التعلّم، ومهارات التخطيط الصفّي، ومهارات تقييم أداء الطلاب. كما يركز على عدة محاور أخرى تتضمن مهارات التواصل الشخصي مع الآخرين وأساليب خلق بيئة تعلم صحية وخلاّقة من خلال التكنولوجيا الرقمية، وصولاً إلى الاستقصاء والنظرة المستقبلية في المباحث.

ويشار إلى أن هذا الدبلوم الوطني تم إطلاقه في كل من الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، والجامعة الهاشمية، وجامعة مؤتة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى