صندوق النقد العربي يُصدر العدد الأول من “نشرة الإحصاءات الاقتصادية ربع السنوية”

في إطار مهام صندوق النقد العربي كأمانة فنية للجنة الإحصاءات العربية (عربستات) وحرصه المستمر على تطوير النشرات الإحصائية وقواعد البيانات التي تتضمن أبرز المتغيرات الاقتصادية للدول العربية بهدف توسيع نطاق شموليتها ودوريتها لتكون مرجعاً مهماً للباحثين والاقتصاديين العرب، قام الصندوق بإصدار العدد الأول من “نشرة الإحصاءات الاقتصادية ربع السنوية” التي تهتم بتوفير بيانات ربع سنوية خاصة بسلاسل البيانات الاقتصادية الأساسية في الدول العربية. تأتي هذه الخطوة بما يعكس جهود الدول العربية في التطوير المستمر للعمل الإحصائي، وفي تطبيق المعايير الدولية لنشر البيانات.

يُشار إلى أن قاعدة البيانات الاقتصادية التي قام الصندوق بتطويرها في عام 2014، توفر سلاسل زمنية لستة قطاعات اقتصادية أساسية بدورية سنوية بما يشمل إحصاءات الناتج المحلي الاجمالي حسب بنود الإنفاق والقطاعات الاقتصادية، واتجاهات وهيكل التجارة الخارجية، وإحصاءات ميزان المدفوعات، وإحصاءات القطاع النقدي والمصرفي، وإحصاءات مالية الحكومة، إضافة إلى أسعار الصرف التقاطعية من واقع المصادر الرسمية في البلدان العربية.

في هذا الإطار، يأمل صندوق النقد العربي أن تنجح هذه النشرة في توفير سلاسل بيانات ربع سنوية تخدم بشكل أفضل متخذي القرار في الدول العربية.

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى