يسرى ابوعنيز تكتب: مثلث عبين ووسط البلد

يسرا ابوعنيز – امر مخجل، بل يبعث على الشفقة لما يحدث مع هطول الأمطار في المملكة، بل يبعث على الشفقة على سالكي طريق عبين، وسكان منطقة عبين، بسبب الاغلاقات المتكررة للطريق في هذه المنطقة الحيوية، والمهمة، في محافظة عجلون، شمال المملكة، مع بدء تساقط الأمطار، او الثلوج في كل عام، وما يحدث ايضا في وسط البلد بالعاصمة عمان، وما حدث يوم الاربعاء الماضي، لدليل واضح على ذلك.

ولا يتوقف الأمر عند هذه المنطقة فحسب ، بل إن وسط البلد بالعاصمة عمان، هي الاخرى تعاني ما تعاني مع هطول الأمطار في كل عام، لتلحق الضرر بالتجار في وسط البلد،وكذلك بالنسبة لمحلاتهم التجارية،ملحقة بهم الاضرار، والخسائر الفادحة.

ومن الواضح ان الموقع الجغرافي لأي من مناطق المملكة، سواء كانت في العاصمة عمان، او بعيده كل البعد عن العاصمة لا يشفع لها،لأن النتيجة واحدة بالنسبة لحدوث الفيضانات، واغلاق الطرق، والحاق الضرر بالمواطنين نتيجة للظروف الجوية السائدة.

ورغم الحديث من قبل جميع الجهات المعنية، حول الاستعدادات لمواجهة الظروف الجوية، والمنخفضات الجوية، غير أن ما يحدث يدل على أن الاستعدادات ان وجدت لم تكن بالمستوى المطلوب، ولعل الفيضانات لأكبر دليل على هذا الأمر.

فتجار وسط البلد بالعاصمة عمان، الحقت الأمطار خلال الموسم المطرية الماضية الاضرار بهم، وبمحلاتهم التجارية، نتيجة لتلف البضائع الموجودة فيها،الأمر الذي حملهم اعباء مالية نتيجة لهذا الأمر، ورغم دفع التعويضات لهم، الا انها لم تكن كافية.

واليوم وبعد حدوث الفيضانات في وسط البلد، واغلاق مثلث عبين بسبب الأمطار الغزيرة،والانجرافات الكثيرة في اكثر من منطقة في المملكة،يجب أن نضع ايدينا على الخلل في هذا المجال، ليتم معالجته من قبل الجهات ذات العلاقة، وبالأخص وزارات البلديات، والاشغال العامة والإسكان، والمياه، وامانة عمان الكبرى.

كما أن الاستعدادات التي تتحدث عنها الجهات ذات العلاقة، يجب أن تكون حقيقية، وليست حبرا على ورق، لنتجنب حدوث الفيضانات، والكوارث في اغلب المناطق، وحتى لا يكون هناك خسائر بشرية فادحة، كما هو الحال في السنوات الماضية.

وعودة لمثلث عبين، وهو من الأماكن الحيوية في الشمال، حيث أن من يريد الاتجاه الى محافظة اربد، او الحضور منها الى محافظة عجلون، او لمحافظة جرش، لا بد أن يسلكه، وكذلك للأشخاص المتجهين الى مستشفى الاميرة هيا العسكري لابد ان يسلكه، وفي حال اغلاقه، او وجود مياه بمنسوب مرتفع لا بد من سلوك طرق اخرى، وهذا الأمر يشكل عبئا على المرضى، وبخاصة اولئك الذين يعانون من الامراض المزمنة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى