ارتفاع عدد حالات التسمم المسجلة في جرش إلى 81 حالة

أكد مصدر صباح الاثنين، بأنه تم استقبال حالة واحدة في مستشفى جرش الحكومي يشتبه بإصابتها بالتسمم.

وقال المصدر إن الحالة التي وصلت المستشفى من منطقة جبة التابعة لمحافظة جرش، وبهذا يرتفع إجمالي الحالات المسجلة إلى 81 حالة.

وبين أن عدد الأشخاص الذين يتلقون العلاج 16 حالة داخل المستشفى، مشيرا إلى أن وضعهم مستقر، وأعمارهم دون 13 عاما.

وفي ذات السياق، قال أستاذ الميكروبات الطبية الدكتور عاصم الشهابي، في تصريحات سابق، إن قضية عدم اكتشاف مصدر جرثومة “شيغيلا” أمر غريب، التي تسببت بتسمم العشرات من المواطنين في محافظتي جرش وعجلون.

وأضاف أن هناك صعوبة في اكتشاف البكتريا في الماء، وأن مقدار قليل من المياه لأخذ عينة لا يكفي، مبينا ضرورة تجميع 10 ليترات لاكتشاف جرثومة “شيغيلا”.

وأشار الشهابي إلى أعراض “شيغيلا”، وهي تسبب في ارتفاع درجات الحرارة وألم في البطن واسهال مائي إلى دموي، إلا أنه لفت بأن التقيء أمر غريب ولا يحدث إلا بنسب قليلة، مؤكدا أن جميع الفئات العمرية معرضة للإصابة بها.

وطالب الشهابي وزارة الصحة وفرق التقصي الوبائي، بالنظر في وجود نوع آخر من البكتيريا، التي تتشابه أعراضها بـ”شيغيلا”.

وذكر أنواع تلك البكتيريا وهي “ايرو مونس”، التي يمكن عزلها من البراز والماء، شريطة أخذ كمية كبيرة من الماء، إضافة إلى بكتيريا القولون العادية والمعدية، التي من الممكن أن تشبه الصورة المرضية لـ”شيغيلا”، وهي تحتاج إلى فحوصات مصلية و”بي سي آر”، وفق الشهابي.

ورجح الشهابي بأن تكون بكتيريا “كامبيلو باكتر”، لها دور في إصابات التسمم بمحافظتي جرش وعجلون، نظرا لوجود حيوانات (الأغنام – الدجاج – الطيور – الأبقار) في تلك المنطقة، كونها تسبب في الإسهالات الدموية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى