صندوق النقد العربي ينظم الاجتماع الحادي عشر لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية

أُفتتح صباح اليوم الأربعاء، الاجتماع الدوري الحادي عشر لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية، في فندق روتانا الشاطئ، بأبوظبي.  يُذكر أن الفريق ينبثق عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ويضم في عضويته مدراء إدارات الاستقرار المالي لدى تلك المصارف والمؤسسات، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية له. كما يحضر اجتماع الفريق ممثلين عن المؤسسات الإقليمية  والدولية مثل صندوق النقد الدولي ومجلس الاستقرار المالي ومعهد الاستقرار المالي ولجنة بازل للرقابة المصرفية والإتحاد الدولي لمؤسسات ضمان الودائع والإتحاد الدولي لهيئات مراقبة التأمين.

يساهم الفريق في تطوير السياسات والأدوات المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي في الدول العربية، وتبادل الخبرات والتجارب بينها في هذا الشأن. كما يندرج ضمن مهام الفريق إعداد تقرير الإستقرار المالي في الدول العربية، وإعداد أوراق عمل ودراسات حول أوضاع الاستقرار المالي في الدول العربية والنواحي المتعلقة بها، إضافة إلى المساهمة في تعزيز الوعي بقضايا الاستقرار المالي من خلال عقد ندوات وورش عمل وإصدار التقارير الدورية بخصوصها.

سيناقش الفريق في الاجتماع عدد من المواضيع الهامة التي تشمل إختبارات الأوضاع الضاغطة الكلية وتجارب بعض الدول العربية في هذا الخصوص، حيث تعتبر هذه الإختبارات من الأدوات الهامة لإدارة المخاطر وقياس قدرة القطاع المصرفي على تحمل الصدمات المحتملة. كما سيناقش الفريق كيفية تطبيق منهجيات التنبؤ بالأزمات المالية وتطوير أنظمة الانذار المبكر، وذلك بهدف التنبؤ المستقبلي بأوضاع القطاع المالي وبالأخص المؤسسات المالية التي قد تعاني من تحديات محتملة في المستقبل. إضافةً إلى العديد من المواضيع الجديدة التي تهم قضايا الإستقرار المالي في الدول العربية مثل التمويل المستدام، والأمن السيبراني وأثره على الاستقرار المالي، وبيئة الإئتمان في الدول العربية وأثرها على الاستقرار المالي، ومخاطر القطاع المالي غير المصرفي، وإطار تقييم وتخفيف المخاطر المتعلقة بقطاع التأمين، وسياسة مالية الحكومة وأثرها على الاستقرار المالي، وأثر التركز في القطاع المصرفي على الاستقرار المالي، وأثر التكتلات المالية على الاستقرار المالي.

كذلك سيناقش الاجتماع عدد من أوراق العمل، منها دور مؤسسات ضمان الودائع في إدارة الأزمات، حيث تزايد الاهتمام بهذا الموضوع في مختلف الدول، كون أن مؤسسات ضمان الودائع تلعب دوراً هاماً في تقنيات الحل وإدارة الأزمات وتعزيز الاستقرار المالي. كما تبرز أهمية دور مؤسسات ضمان الودائع من خلال التنسيق مع البنوك المركزية في تقنيات الحل، مثل تقديم السيولة، والدمج والإستحواذ، والتصفية. من جانب آخر، سيتم مناقشة ورقة عمل حول التفاعل بين السياسة الإحترازية الكلية والسياسات الاقتصادية الأخرى، والمبادئ الأساسية لمؤسسات ضمان الودائع في البنوك الإسلامية. إضافةً لذلك سيناقش الفريق، آخر التحضيرات المتعلقة بتقرير الاستقرار المالي في الدول العربية لعام 2020، ومحاور التقرير والبرنامج الزمني لإصداره.

 

أخيراً، سيستمع الفريق إلى عرض من مجلس الاستقرار المالي، حول آخر المستجدات المتعلقة بأنشطة المجلس، خاصة منها موضوعي التمويل المستدام والعملات المالية المستقرة. إلى جانب الإستماع إلى عرض آخر من لجنة بازل للرقابة المصرفية حول آخر المستجدات المتعلقة بأنشطة اللجنة.

 

من جانب آخر، أشاد معالي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور   عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي بأهمية وتنوع المواضيع والقضايا التي يناقشها الفريق، حيث تتناول الجوانب والأولويات ذات الأهمية للدول العربية في هذه المرحلة، منوهاً في هذا السياق بجهود المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في الحفاظ على الاستقرار المالي نظراً لإرتباط الاستقرار المالي الوثيق بالإستقرار الاقتصادي والإجتماعي في هذه الدول. كما أكد معاليه على الإهتمام المتزايد الذي يبديه أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لأعمال الفريق ودوره على صعيد تبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية فيما يتعلق بهذا الموضوع الهام.

 

تجدر الاشارة إلى أن صندوق النقد العربي يتولى في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة الفريق. ترتكز مهام الصندوق في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في الدراسات والتقارير التي تعدها اللجنة ومتابعة توصيات الفريق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى