بيان هام من الغذاء والدواء في الاردن حول فيروس كورونا

صرح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء و الدواء د. هايل عبيدات ان هيئة سلامة الغذاء الاوروبية المعنية باجراء عمليات تحليل المخاطر في الاتحاد الاوروبي ( EFSA) أفادت في تقريرها الصادر بتاريخ 3/2/2020 عبر موقعها الرسمي انها في الوقت الحالي ،و لكونة لم يتم اعتبار الغذاء مصدر محتمل او وسيلة لنقل عدوى الفيروس، لا تقوم باجراء دراسات تقييم مخاطر الفيروس المستجد كورونا nCoV-2019 في الأغذية . و يقوم المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) بالمراقبة والتحقق بحالات تفشي المرض عن كثب وتقديم عمليات تقييم للمخاطر لتوجيه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية في أنشطتها للاستجابة والوقاية من العدوى بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية كما هو الحال في الاردن .

كما اكدت وكالة هيئة تحليل المخاطر الالمانية (BFR) بتاريخ 3/2/2020 وعبر موقعها الالكتروني انه في الوقت الحالي لا يوجد اي أدلة او تقارير تشير الى وجود حالات عدوى انتقلت عن طريق استهلاك غذاء او العاب مستوردة من المناطق المصابة او عن طريق ملامسة الأسطح الجافة و ذلك لضعف استقرارية هذا الفيروس في البيئة حيث يصبح الفيروس غير نشط خلال فترة قصيرة تتراوح من عدة ساعات الى عدة أيام .المعلومات المتعلقة بطرق انتقال هذا االفيروس المستجد محدودة ولكن حسب المعلومات المتوفرة من العتراة الاخرى للكورونا فايروس ( SARS,MERS) فانه من المؤكد حتى الآن انها تنتقل من انسان الى انسان من خلال الرذاذ المتطاير من الانسان المصاب او ملامسة اسطح تلوثت حديثاً بمسحة ملوثة .

و قد أوضح د. عبيدات انه لم يتم لغاية الآن اكتشاف علاج خاص للقضاء على فيروس كورونا المستجد nCoV-2019 كما أن المضادات الحيوية غير فعَّالة في الوقاية من أو علاج فيروس كورونا المستجد. وبالرغم من ان اللقاحات المضادة للالتهاب الرئوي مثل لقاح المكورات الرئوية ولقاح المستدمية النزلية من النمط “ب”، لا توفر الوقاية من هذا الفيروس، الا انه يُوصى بشدة بالحصول على التطعيم ضد الأمراض التنفسية لحماية صحتكم وخاصة كبار السن والأشخاص المصابين بحالات مرضية سابقة الوجود (مثل الرَبْو، وداء السُكَّريّ، وأمراض القلب) وهم الأكثر عُرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

وبخصوص استخدام الكمامات الطبية افاد د. عبيدات الى ضرورة استخدامها في أماكن المراكز الصحية والمستشفيات بالشكل الصحيح عند الحاجة اليها. وتعمل المؤسسة على توفير وتأمين كمامات الوجه والمعقمات والمستلزمات الطبية حيث عممت على مستوردي ومنتجي المستلزمات الطبية ضرورة الالتزام بالحفاظ على تأمين السوق المحلي بالكميات الكافية للاستهلاك من المستلزمات أعلاه ومنع اعادة التصدير و الحفاظ على الكميات المستوردة داخل السوق الاردني

قامت منظمة الصحة العالمية بوضع التوصيات المعتادة للعامة التي تهدف إلى الحدّ من التعرض للأمراض ونقلها بشكل عام بما في ذلك النظافة الشخصية ونظافة الجهاز التنفسي والممارسات الغذائية الآمنة، ما يلي:

• غسل اليدين بالصابون والماء أو فرك اليدين بمطهر كحولي؛

• تغطية الفم والأنف بقناع طبي أو منديل أو الأكمام أو ثني الكوع عند السعال أو العطس؛

• تجنب ملامسة أي شخص مصاب بأعراض زكام أو تشبه الأنفلونزا بدون وقاية، والتماس الرعاية الطبية في حال الإصابة بحمى وسعال وصعوبة في التنفس؛

• عند زيارة الأسواق المفتوحة، تجنب الملامسة المباشرة دون وقاية للحيوانات الحية والأسطح التي تلامسها الحيوانات؛

• طهي الطعام جيدًا، وبالأخص اللحوم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى