المواطن الأردني لا يتم منعه من السفر والقدوم إلى الأردن حتى لو كان مصاباً بكورونا

 

قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة إن هناك خطوات سيتخذها مجلس الوزراء الأسبوع المقبل لدعم وتنشيط الاقتصاد.

وأضاف العضايلة أن مجلس الوزراء استثنى قرار تعطيل الجامعات والمدارس من توصيات لجنة الأوبئة كون الوضع في الأردن مطمئن، وسيتم مراقبة الوضع واتخاذ القرار المناسب الأسبوع المقبل.

وبين أن بعض القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء لحماية المواطن الأردني ليبقى الأردن نظيفاً من الفيروس.

بدوره، أكد وزير الصحة سعد جابر أن منظمة الصحة العالمية اعتبرت مرض الكورونا جانحة ما يعني أنه مرض عالمي لا يمكن السيطرة عليه، وهو ما يسمح للدول باتخاذ أي اجراءات تحمي مواطنيها.

وقال إن الوضع في المملكة لا زال جيد جدا وتوجد حالة واحدة ستخرج من المستشفى الجمعة بعد اجراء فحص أخير لها.

وأضاف أنه لم يتم اتخاذ قرار بتعطيل المدارس والجامعات أو التجمعات وسيتم دراسة الموضوع مجدداً وسننظر ما هي الاجراءات التي يمكن اتخاذها، وننظر تشديد الاجراءات على حدودنا وتم تدعيمها وسيكون لها آثار.

وبين ان بعض القرارات كانت من الناحية التقنية صعبة، وهناك الكثير من الأردنيين في دول الاتحاد الأوروبي وكان صعباً اتخاذ قرار بوقف السفر إلى تلك الدول أو وقف السفر لدول الخليج العربي ومثل هذه القرارات ستدرس قبل اصدارها، وننظر الى النظام الصحي في اي بلد وبناء عليه نقرر.

ولفت إلى أن يوم الاثنين المقبل سينفذ قرارا بايقاف القادمين من فرنسا واسبانيا وألمانيا باستثناء الدبلوماسيين والأردنيين والتجارة.

وأشار إلى أن المخزون الاستراتيجي مطمئن ونحن بحالة طوارئ، ولم يتم اتخاذ أي قرار سواء للمدارس والجامعات أو غيرها وندرس الوضع بشكل كبير.

ولفت إلى أن تقريراً أشار إلى أن فيروس كورونا لا يصيب من تقل أعمارهم عن 16 عاما وهو ما ساهم في عدم اتخاذ القرار، والسنة الدراسية الحالية كانت صعبة على طلبة المدارس والتوازن كان صعباً وتقرير أن طلبة المدارس لا يصابون بالمرض كان أحد العوامل الذي جعلنا ندرس الموضوع ونؤجله.

وشدد جابر على أن المواطن الأردني لا يتم منعه من السفر والقدوم إلى الأردن حتى لو كان مصاباً بكورونا نذهب ونقوم بإحضاره.

 

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى