جامعة الإسراء تنظم محاضرة بعنوان ” التدخل المبكر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة “

برعاية معالي الأستاذ الدكتور محمد حامد رئيس جامعة الإسراء نظمت عمادة شؤون الطلبة وكلية العلوم التربوية بالتعاون مع مركز لتعليم للجميع محاضرة بعنوان ” التدخل المبكر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة “، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للأطفال ذوي الإعاقة الاحتياجات الخاصة، وبحضور عميد شؤون الطلبة وعمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

وفي بداية الافتتاح، رحب معالي رئيس الجامعة بالحضور، وأكد على أهمية هذه المحاضرة لأنها تمس فئة عزيزة على قلوبنا جميعاً من الأطفال ذوي الإعاقة. مبيناً إن التدخل المبكر يمثل الخطوة الأولى نحو تحسين حياة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، و يوفر هذا النهج الفرصة لتقديم الدعم والتوجيه في مرحلة حياتهم الأولى، مما يؤدي إلى تحسين مستويات تطويرهم وتكاملهم في المجتمع. و أن التدخل المبكر هو تقديم خدمات متنوعة طبية واجتماعية وتربوية ونفسية للأطفال دون سن السادسة من أعمارهم والذين يعانون من إعاقة أو تأخر نمائي أو الذين لديهم قابلية للتأخر أو الإعاقة، أن الهدف الاساسي من التدخل المبكر اجراء معالجة فورية وقائية تهدف الى تنمية قدرات الطفل المكتشف في مجالات متعددة (الحركية والاجتماعية واللغوية والرعاية الذاتية) .

وأشار معالي رئيس الجامعة إلى تشجيعهم على الانخراط في المجتمع والحياة وتعزيز الثقة لديهم ومحاولة الاعتناء بهم لاكتشاف مكامن القوة لديهم، وتحفيزهم على إظهار مواهبهم والتعامل معهم كما نتعامل مع الآخرين.

وأشار الدكتور شادي أبو رمان(رئيس مركز التعليم للجميع لتنمية وتطوير قدرات الطفل وأكاديمية لنتعلم معاً للتعليم والتدريب المهني والتقني ) إلى اليوم العالمي لذوي الإعاقة هو يوم يحتفل به على مستوى العالم في الثالث من ديسمبر من كل عام ولذا نُظم هذا اليوم لتسليط الضوء على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز الوعي حول التحديات التي قد يواجهونها .

وقدم أبو رمان نبذه تعريفية عن مركز التعليم للجميع وحرصه على تقديم الخدمات للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة والعاملين معهم في المجتمع المحلي وطلبة الجامعات من خلال التدريب المباشر للأطفال ودمجهم في المجتمع .

وتضمنت المحاضرة عدة محاور رئيسية تحدثت فيها كلاً من الفاضلة إسراء عبد الباري (أخصائية العلاج الوظيفي) عن تعزيز المهارات اليومية والتفاعل الوظيفي ، والفاضلة مجدولين أبو طربوش ( أخصائية النطق واللغة ) عن أهمية المهارات اللغوية والاتصال لدى الأطفال ، والدكتور جميل أبو طربوش (أخصائي علم النفس الاكلينيكي ) عن الجوانب النفسية والاجتماعية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .

وفي الختام تم الإجابة على اسئلة واستفسارات الحضور من اعضاء الهيئة التدريسية والادارية والطلبة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى