بالصور/ ما حقيقة اغتيال عالم تونسي بعد اكتشافه لقاح كورونا. … التفاصيل

تداولت مواقع إلكترونية وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك، تويتر ويوتيوب خبراً حول اغتيال عالم تونسي يُدعى محمود عبد القادر بنزرتي، كان يرأس فريق من العلماء في ألمانيا. وادّعى ناشرو الخبر أنّ اغتيال بنزرتي جاء بسبب اكتشافه لقاح لعلاج فايروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، فيما اتهمت مشورات أخرى المخابرات الأميركية والموساد بقتل العالم التونسي، كما قالوا أنه لن يُسمح لطبيب عربي باكتشاف اللقاح.
تحقّق “مسبار” من الخبر المتداول وتبين عدم صحته، إذ لم تنشر أية وسيلة إعلام رسمية أي أخبار عن اغتيال أو وفاة عالم تونسي، فيما انتشر الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع غير رسمية، وبعد الرجوع إلى الموقع الرسمي للمعهد الألماني “Robert Koch Institute” الذي قال البعض أنه مصدر هذه المعلومات، لم يجد “مسبار” أنباءً مطابقة على صفحاته على الإطلاق. كما تم البحث عن اسم العالم التونسي المتداول في المواقع والمنشورات، ولم تتم مصادفة أي عالم تونسي بهذا الاسم سواء في ألمانيا أو مكان آخر، وهو ما أكده موقع “أخبارنا” المغربي. أما عن الصورة المتداولة على أنها للطبيب محمود عبد القادر بنزرتي، تعود إلى الطبيب اللبناني وعضو اللجنة الوطنية للأمراض السارية والمعدية الدكتور عبد الرحمن البزري.
وتأتي شائعة اغتيال العالم التونسي بعد أيام قليلة، من شائعة أخرى نشرت خلال الأيام الفائتة لمقطع مصور يظهر المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وهي تمدح طبيب تونسي يُدعى “رضوان كمون” استطاع أن يعمل على لقاح مضاد لفايروس كورونا. ونفى المركز الألماني للإعلام التابع لوزارة الخارجية الألمانية الترجمة الزائفة موضحاً حقيقة الفيديو، وهو ما كشفناه في مسبار منذ أيام، ونشر مسبار مدونةً أخرى بها تفاصيل كاملة، حول قصةُ الطبيب التونسيّ رضوان كمون، الذي نُسب إليه اكتشاف لقاح ضد كورونا.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى