الصين تزيح أمريكا عن عرش براءات الاختراع والعملاق الصيني هواوي في المقدمة للسنة الثالثة على التوالي

أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) التابعة للأمم المتحدة المعنية بتسجيل براءات الاختراع يوم أمس أن الصين قد تفوقت على أمريكا بعدد براءات الاختراع لأول مرة في تاريخ المنظمة الذي يمتد على مدار 40 سنة. وأوضح تقرير المنظمة بأن العملاق الصيني هواوي تكنولوجيز كان الشركة المسجلة لأكبر عدد من براءات الاختراع للعام الثالث على التوالي.

 

تقدمت الولايات المتحدة بأعلى عدد طلبات في العالم في كل عام منذ توقيع معاهدة التعاون الخاصة ببراءات الاختراع في 1978، لكن العدد الوارد من الصين ارتفع لمئتي ضعف خلال 20 عاماً، وباتت الصين أكبر مصدر لطلبات تسجيل براءات الاختراع الدولية في العالم في 2019، مزيحة بذلك الولايات المتحدة عن عرش ظلت متربعة عليه منذ تأسيس المنظومة قبل 40 عاماً. وقالت المنظمة العالمية للملكية الفكرية، التي تشرف على النظام الدولي لبراءات الاختراع أن 58 ألفا و990 طلباً تم تقديمها من الصين العام الماضي مقارنة مع 57 ألفاً و840 من الولايات المتحدة.

 

وتُظهر بيانات المنظمة أن عملاق الاتصالات الصيني هواوي احتل صدارة التصنيف العالمي في 2019 للسنة الثالثة على التوالي. وتمكنت الشركة من الاحتفاظ بمركز الصدارة على الرغم من الحملة التي تتابع شنها الإدارة الأمريكية ضدها إثر أضافتها للقائمة السوداء ومتابعة محاولات إقناع حلفائها بعدم استخدام معداتها بناء على سلسلة من المزاعم والاتهامات ضد الشركة تختص بأمن المعلومات، لم يتم تقديم أي دليل عنها حتى الآن.

 

وتعتبر هواوي واحدة من أكبر مالكي براءات الاختراع في العالم، حيث أعلنت الأسبوع الماضي من خلال نشر تقريرها السنوي لعام 2019، تجاوز عدد براءات الاختراع المسجلة لديها 85000 حتى تاريخ 31 ديسمبر 2019، منها 30 ألف براءة اختراع نشطة ممنوحة في الصين، و50 ألف خارج الصين. وبلغ عدد براءات الاختراع النشطة الممنوحة لها في أوروبا أكثر من 40 ألف.

 

وترى هواوي في الابتكار عنصراً حتمياً لبقائها وتفوق أعمالها وإثراء محفظة الملكية الفكرية الخاصة بها مع استمرار الحظر والضغوطات المتزايدة عليها من قبل الإدارة الأمريكية، وتضع لهذا الغرض استثمارات طويلة الأمد بلغت 15.3% (حوالي 18.8 مليار دولار أمريكي) من إجمالي إيراداتها في 2019 البالغة 123 مليار دولار أمريكي. وتجاوز إنفاق الشركة على البحث والتطوير خلال العقد الماضي 85.9 مليار دولار أمريكي.

 

وقال فرانسيس غري، المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو): “إن النمو السريع للصين لتصبح أكبر مقدم لطلبات براءات الاختراع عبر المنظمة يوكد حصول تغير طويل الأمد في تحول الابتكار نحو الشرق”. كما أكد تقرير المنظمة على أن هيمنة الصين على براءات الاختراع يعتبر مؤشراً واضحاً على قوة الدولة الاقتصادية ومدى خبرتها في القطاع الصناعي وعزمها لترسخ نفسها كقوة صناعية واقتصادية عظمى. 

 

وشهد إجمالي طلبات براءات الاختراع الذي يتم من خلال نظام التسجيل الدولي للمنظمة في 2019 أعلى مستوى نمو على الإطلاق بلغ 5% ليصل إجالي الطلبات إلى 265 ألفاً و800 طلباً، كانت الحصة الكبرى فيها لآسيا، حيث بلغت نسبتها 52%. واستحوذت الشركات من الصين واليابان وكوريا الشمالية على نسبة 60% من أصل أفضل 50 تقدمت بطلبات براءات الاختراع، ما يؤكد على مكانة المنطقة المتصاعدة كمحرك عالمي للابتكار.

 

الجدير بالذكر أن تكنولوجيا الكمبيوتر أنتجت أكبر حصة من براءات الاختراع، تلاها قطاع الاتصالات على ضوء المنافسة الشرسة التي يشهدها في مجالات عديدة أهمها شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي، حيث تزداد أهمية حفظ الحقوق وحماية الملكية في هذه المجالات الحيوية التي يتوقع الخبراء أن تشكل نقلة نوعية كبرى على مستوى دفع عجلة التقدم الإجتماعي والاقتصادي خلال السنوات القادمة.   

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى