العضايلة: نعزي ذوي الاطفال الذي قضوا بحادث مؤلم في المفرق

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، أن على المنشآت المصرح لها بالعمل استخدام أنظمة الدفع الالكتروني.

وقال خلال إيجاز في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، اليوم الاثنين: “بالأمس أعلنّا عن مجموعة من القطاعات والمنشآت الصناعيّة والتجاريّة والخدميّة، التي سيسمح لها بالعمل اعتباراً من يوم غد الثلاثاء”.

وأضاف أنه “بخصوص آلية إصدار التصاريح لهذه القطاعات، ستكون من خلال التقديم عبر المنصة الإلكترونية (http://stayhome.jo) وإضافة البيانات المطلوبة حول المنشأة وصاحب العمل، وسيتم التحقق من صحة هذه البيانات عن طريق دائرة مراقبة الشركات ودائرة الأحوال المدنية، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي”.

وتابع: “سنقوم بنشر آليّة إصدار التصاريح بالتفصيل لهذه القطاعات عبر منصّاتنا الإعلاميّة الرسميّة، ووسائل الإعلام”.

وأكد على “ضرورة أن تكون المنشأة والعاملون فيها مسجّلين لدى المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، وهذا الأساس الذي يتمّ بموجبه منح التصاريح للقطاعات المصرّح لها بالعمل”.

وقال إنه “بناء على الملاحظات التي وردتنا، ستطلق المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعيّ غداً، منصّة إلكترونيّة تتيح للمنشآت غير المشمولة بالضمان الاجتماعي، التقدم بطلب شمول عمّالها الأردنيين وغير الأردنيين بالضمان، بشكل مباشر، ودون الحاجة لمراجعة فروع المؤسّسة”.

وزاد: “سيكون هناك ربط مباشر مع نظام تصاريح المرور، لتمكين المنشآت من التقدّم للحصول على هذه التصاريح فور تسجيل العاملين فيها عبر منصّة المؤسّسة.من المهمّ التأكيد على أن تكون المنشأة تستخدم أنظمة الدفع الإلكتروني في تعاملاتها مع المواطنين والعاملين فيها، وذلك كإجراء احترازيّ للحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم؛ وستكون هناك فرق إرشاديّة تجوب المحافظات، للتدريب على آليّة إنشاء المحافظ الإلكترونيّة ابتداءً من الأسبوع الحالي”.

وبشأن الملاحظات الواردة حول تصاريح الحالات الصحيّة والطارئة؛ قال العضايلة إنه “سيتمّ التوسّع فيها، بحيث يصل سقف التصاريح الممنوحة يوميّاً إلى عشرة آلاف تصريح، مع تفعيل أدوات الرقابة على استخدامها، والتأكّد من أنّ طالبيها قد استخدموها بالفعل لهذه الغايات”، وكذلك الحال بالنسبة للبنوك إذ سيتمّ منح عشرة آلاف تصريح يوميّاً لمدّة 24 ساعة فقط”.

وبخصوص الطلبة والزوّار الأردنيين الذين تقطّعت بهم السبل في الخارج؛ بيّن وزير الدولة لشؤون الإعلام أن عدد الطلبات المقدّمة عبر المنصّة الإلكترونيّة لوزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين بلغ 23 ألف طلب حتى مساء اليوم.

وأضاف: “ستنتهي المرحلة الأولى من التسجيل في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم غد الثلاثاء، وتبدأ عمليّة الفرز والتصنيف للطلبات بعد ذلك، وفق الأولويّات المعلنة، وستنتهي قبل يوم الخميس الموافق 23/4/2020م”.

وتابع: “ستحدّد الدول التي سيتمّ تسيير الرحلات منها إلى المملكة، وفق ظروف الدول المتواجد فيها الطلبة، وأعدادهم، وبما يضمن التنوّع في الدول التي ستنطلق منها الرحلات، وسيتمّ التدرّج بشفافيّة ووضوح في الأولويّات، مع التأكيد بأنّ الأولويّة في العودة ستكون للطلبة كما حدّدتها الوزارة”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى