عبيدات يوضح حول اصابات الكورونا الجديدة .. واصابة الشخص القادم من بريطانيا قبل نحو 40 يوما

0 386

كشف الناطق باسم اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، الدكتور نذير عبيدات، تفاصيل حول الاصابات الأربع الجديدة بفيروس كورونا والتي سجلها الأردن يوم الجمعة، والتي تعود لسائقين قدما من الخارج وابنة ووالدة زوجة أحد السائقين الذين جرى تسجيل اصابتهم سابقا.

وقال إنه مرّ (11) يوما على تسجيل اصابة سائق شاحنة قادم من الخارج، وجرى اليوم تسجيل اصابة مخالطين له، مؤكدا أن هذه الاصابات متوقع وضمن فترة الحضانة الطبيعية.

وأوضح إن فحص مخالطي المصابين يتمّ بطريقة ممنهجة؛ حيث أن جميع المخالطين يخضعون للفحص عند اكتشاف الاصابة، وبعد (7-8) أيام يجري اعادة فحصهم أو عند ظهور أية أعراض لدى المخالطين.

ولفت إلى وجود صعوبات في فحص السائقين، لكونهم يذهبون إلى الحجر المنزلي وهم متوزعون كلّ حسب مكان سكنه، مشيرا إلى أنه جرى الاتفاق اليوم على أن تكون فرق التقصي في المحافظات المختلفة مسؤولة عن الاشخاص الذين هم من المفترض أنهم في الحجر المنزلي.

كما قدّم عبيدات عبر شاشة المملكة شرحا حول اصابة الشاب القادم من بريطانيا قبل نحو 37 يوما، خضع خلالها للحجر الصحي في أحد فنادق العاصمة عمان.

وقال إنه وبعد أخذ المعلومات السريرية، أصبحت الفرضية تقول إن المريض ربما أصيب بالعدوى في اليوم الأخير أو قبل الأخير من الحجر في الفندق، مبيّنا أن المريض تأخر في اجراء الفحص المخبري، حيث أن الأعراض بدأت بالظهور عليه بعد نحو (11- 12) من مغادرته الفندق.

إلى ذلك، كشف عبيدات عن وجود (3) حالات فقط مازالت مجهولة المصدر منذ تسجيل أوصل اصابة قبل نحو سبعة أسابيع، مشيرا إلى أن هذا العدد قليل ولا يؤثر على الوضع الوبائي في المملكة.

ولفت إلى أن الحالات المجهولة تصبح مثيرة للقلق إذا جرى تسجيل أكثر من (3) حالات خلال أسبوعين، وهذا لم يحدث لدينا.

وحول مسح المناعة المجتمعية، بيّن أن الحكومة مازالت تنتظر وصول الفحوصات الخاصة بهذا المسح.

اترك رد