”الحضرى” : التفاصيل الكاملة لزيارة وجولة وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى اليوم للدقهلية

كتب : رضا الحصري
صرح المهندس فوزى الحضرى وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية للجريدة عن التفاصيل الكاملة لزيارة وجولة وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى اليوم للدقهلية ..

حيث استقبل الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الخميس الموافق ٧ من شهر أبريل ٢٠٢٢ م. .. السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في إطار زيارته للمحافظة لتفقد عدد من المشروعات الزراعية والخدمية وبحث حل ابرز المشاكل التي تواجه المزارعين .

جاء ذلك بحضور الدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ والدكتور محمد ابوغنيمة السكرتير العام للمحافظة والنائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب والنائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ ، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالدقهلية .
وعقد ” المحافظ ” و ” وزير الزراعة ” اجتماعا بمديرين الإدارات الزراعية ورؤساء مجالس الجمعيات الزراعية استعموا خلاله الي أبرز طلبات المزارعين والمشاكل التي تواجههم .
وأكد ” مختار ” علي أن الدقهلية من المحافظات الزراعية المتميزة نظراً لموقعها الجغرافي المتميز وتربتها الخصبة فهي تنتج 10% من إجمالي الإنتاج المحلي لمصر حيث تحتوي المحافظة علي 8.3 من إجمالي المساحة الإجمالية المنزرعة بمصر .
كما أكد ” المحافظ ” علي أن الأمن الغذائي هو أحد أهم محاور الأمن القومي لمصر والدولة تبذل قصار جهدها لدعم هذا المحور من خلال استصلاح اراضي جديدة و انشاء محطات للمعالجة .

وأشار ” مختار ” الي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي الزراعة اهتماما كبيرا نظرا لأهميتها في توفير الغذاء للمواطنين لأنها هي الداعم الأول للاقتصاد الوطني .
وزير الزراعة : الزراعة هي أصل الوجود ومصر هي من علمت العالم فن الزراعة والمصريين اول من طبقوا التقويم الزراعي .

ومن جانبه أكد ” وزير الزراعة ” علي أن الزراعة من أهم القطاعات فهي تستوعب أكثر من 25% من العمالة المصرية ومنتجاتها تستخدم كمواد خام في الصناعات المتعددة التي يحتاجها السوق المحلي والتي يتم تصديرها .

وأشار ” القصير ” الي أن الدولة تنفق أموال طائلة علي التوسع الأفقي في مجال الزراعة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجاري العمل في أكثر من أربعة ملايين فدان في الدلتا الجديدة وتوشكى وسيناء والصعيد والوادي تتكلف أموالا طائلة كل هذه المشروعات تستهدف تحقيق الأمن الغذائي وتوفر ملايين فرص العمل لأنها مشروعات تنموية عمرانية صناعية متكاملة وأشار إلى أن مساحة الرقعة الزراعية في مصر ازدادت مؤخرا بنسبة 13% حيث بلغت حاليا 9.7 مليون فدان .
وأكد ” وزير الزراعة ” علي أن الإدارات والجمعيات الزراعية مسئولين مسؤلية كاملة عن خدمة الفلاح وتوفير كافة احتياجاته وحل المشاكل التي تواجهه .

كما أشار ” القصير ” الي أن الدولة تدعم الأسمدة الزراعية بأكثر من 15 الف جنيه للطن الواحد اي ما يقرب من 75 % من القيمة الإجمالية للطن .
وقال ” وزير الزراعة ” إن مسألة التحول الي نظم الري الحديث أصبح ضرورة ملحة لتوفير المياه وزيادة معدل الإنتاج ، وهناك قروض للمزارعين علي اقساط لمدة عشر سنوات بدون فوائد لتطبيق منظومة الري الحديث .

كما قال ” القصير ” إن القمح الذي يتم توريده إلى الدولة يعود رغيف عيش مدعم للمواطنين ولا يوجد لدينا أي نقص في مخزون القمح ، ونناشد جميع المزارعين بتوريد كامل المحصول الي الدولة ، مشيراً إلي أن مساحة القمح المنزرع حوالي 3.65 مليون فدان والإنتاجية المتوقعة حوالي 10 مليون طن ونستهدف استلام 6 مليون طن .

وقام ” مختار ” و ” القصير ” بجولة تفقدية تفقدوا خلالها تطبيق منظومة الري الحديث والري بالتنقيط باحدي مزارع البطاطس بعزبة فضلة بمركز السنبلاوين ، ومزرعة للفروله بقرية الطويلة مركز طلخا ، كما قاموا بتفقد مجمع الخدمات الزراعية بقرية الحصص مركز شربين والذي تم تنفيذه في إطار مبادرة حياه كريمه لتقديم كافة الخدمات للمزارعين ، بالإضافة إلي تفقد تبطين ترعة الحصص ضمن المشروع القومي لتبطين الترع للحفاظ علي مياه الري .

وثمن ” المحافظ ” دور وزارة الزراعة من خلال تقديم كافة أوجه الدعم للفلاحين وتوفير الأسمدة وكارت الخدمات المميكن ودعم منظومة الري الحديث من خلال توفير قروض ميسرة بدون فوائد.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم وتطوير الزراعة والتوسع في استصلاح اراضي جديدة ودعم الفلاح وتوفير كافة أوجه الدعم له باعتبار أن الزراعة هي أحد أهم ركائز الاقتصاد المصري ، وتنفيذاً لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبالمتابعة المستمرة من اللواء محمود شعرواي وزير التنمية المحلية في هذا الشأن.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى