عبيدات: الإصابات مجهولة المصدر بالمملكة لم تتجاوز الأربع

قال الناطق باسم لجنة الأوبئة، نذير عبيدات، إن مصدر العدوى للمصاب “محلياً” اليوم غير معروف، مؤكداً أن “هذا أمر طبيعي ويحدث في الأوضاع الوبائية”.

وأكد مساء الأحد، أنه “يجري حالياً التقصي لمعرفة مصدر العدوى، وإن شاء الله ستتم معرفته”، مبيناً أن “فحص بي سي آر كشف عن الإصابة المحلية مجهولة المصدر المسجلة اليوم”.

وأوضح أن المصاب “شخص عامل، وله علاقة بالجمهور، وسيتم تحديد من هم الأشخاص الذين تعامل معهم، وإن شاء الله ستتوصل الفرق لمعرفة كافة المخالطين لهذا الشخص”.

وبيّن عبيدات أن “الإصابات غير المعروفة المصدر في المملكة لا تتجاوز الأربع إصابات منذ بداية انتشار الوباء في العالم ووجوده في الأردن”.

وأضاف: “إذا كانت أعداد الإصابات قليلة ولا تزيد عن ثلاثة بؤر لمدة أسبوعين؛ فهذا لا يدعو للقلق”.

وقال إنه “عندما اتخذت الحكومة القرار بفتح القطاعات المختلفة؛ كان لدينا تخوف من زيادة عدد الإصابات بشكل عام”.

وتابع عبيدات: “يبقى هناك بعض التخوف، ولا بد من القول بأن هناك ما يجب أن يتم عمله من قبل المؤسسات الصحية بشكل عام، وخاصة فرق التقصي”.

وأكد أنه “لا بد من أن تقوم هذه الفرق بمعرفة مصدر الإصابات غير المعروفة، وتحديد المخالطين لها بالسرعة الممكنة، وإجراء الفحوصات لهم”.

ولفت إلى أنه “من الواضح أن هناك نسبة كبيرة في البلاد من المصابين لا تظهر عليهم الأعراض، وهذا يحتم على المؤسسات الصحية أن تقوم بإجراء فحوصات لمعرفة مدى انتشار هذا الفيروس في الأردن عن طريق فحوصات الأجسام المضادة التي تبين أن الشخص كان مصاباً دون أن تظهر عليه الأعراض”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى