وزارة الصحة: نسبة كبيرة من الأردنيين يعتبرون كورونا “أكذوبة أو مؤامرة”

كشفت دراسة نفذتها مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة لقياس آراء الأردنيين حول جائحة كورونا، أن نسبة لافتة من الأردنيين ينظرون لكورونا باعتباره أكذوبة أو مؤامرة، ويشككون بصحة وجود الوباء.

وتوصلت الدراسة، إلى أن ما نسبته 43 بالمئة، يأخذون خطورة فيروس كورونا على محمل الجد، مقابل 57 بالمئة لديهم شكوك بدرجات مختلفة حول صحة وجود الوباء؛ منهم 8 بالمئة مقتنعون تماما أن الفيروس أكذوبة ومؤامرة.

كما تدلّ النتائج على أن الأردنيين ممن تزيد أعمارهم عن 51 عامًا هم أقل تشكيكًا بخطورة الوباء بنسبة 54 بالمئة، مقارنة مع 42 بالمئة ممن تتراوح أعمارهم بين 30-50 عامًا و39 بالمئة من الشباب في الفئة العمرية 14 إلى 29 عامًا.

وقد يعود ذلك لاعتقادهم بأن كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة.

وقالت مديرة مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة، الدكتورة عبير موسوس، إن هذه الدراسة، تهتم بشكل خاص بمعرفة مدى وعي المواطنين بخطورة الوباء ومستوى التزامهم بالإجراءات والتدابير الحكومية للسيطرة عليه والحد من انتشاره.

وتشير الدراسة التي جمعت بياناتها خلال الفترة من 13 وحتى 15 آب الجاري، إلى أن 76 بالمئة من العينة يعتقدون أن المواطنين لا يأخذون خطورة الفيروس بجدية بارتفاع ملحوظ مقارنة مع نتائج استطلاعات ماضية؛ حيث كانت نسبة الذين يعتقدون أن المواطنين لا يأخذون موضوع خطورة الفيروس بجدية 40 بالمئة في بداية الجائحة، أي قبل حوالي 5 أشهر.

ويرجع سبب التراخي في مستوى الحذر العام من الوباء بالأردن، بحسب مراقبين، إلى تدني عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس بالمقارنة مع دول أخرى، إذ بلغ مجموع الإصابات الكلي في المملكة؛ 1609 مع تسجيل 12 وفاة بكورونا منذ بداية الجائحة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى