صندوق النقد العربي يصدر قاموس مصطلحات نظم الدفع والتسوية  بالتعاون مع اللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية  

في إطار حرص صندوق النقد العربي على تعزيز الثقافة المالية في الدول العربية والإرتقاء بها، وإيماناً منه على أهمية وجود مرجعية لمصطلحات نظم الدفع والتسوية على مستوى الدول العربية، وعطفاً على الدور الهام الذي تلعبه صناعة نظم البنية المالية التحتية في تعزيز سلامة وكفاءة المعاملات المالية، أصدر صندوق النقد العربي بالتعاون مع اللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية، “قاموس مصطلحات نظم الدفع والتسوية”. يحتوي القاموس على نحو (551) مصطلح تختص بنظم الدفع والتسوية، الأمر الذي يسهم في تعزيز وعي الجمهور العربي.

 

في هذا الصدد، على ضوء التطور المتسارع في صناعة نظم البنية التحتية المالية، تبرز أهمية توعية الجمهور العربي بمصطلحات الدفع والتسوية، حيث هناك حاجة للمزيد من الاهتمام في هذا الشأن. ولا شك أن نشر التوعية يعزز من كفاءة وسلامة إجراءات وعمليات وتسوية المدفوعات وتحويل الأموال، الأمر الذي ينعكس على سلامة وفعالية أداء القطاع المالي والمصرفي بصورة خاصة، والنشاط الاقتصاد الكلي بصورة عامة.

 

 

في هذه المناسبة، أشار معالي مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي إلى أن إصدار “قاموس مصطلحات نظم الدفع والتسوية”، يأتي للتأكيد على أن الارتقاء بكفاءة نظم البنية التحتية المالية، يسهم في تعزيز الاستقرار المالي وكذلك في تعزيز كفاءة الوصول للخدمات المالية والشمول المالي. كما أكد معاليه على الاهتمام المتزايد الذي يبديه أصحاب المعالي والسعادة محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية بأعمال اللجان وفرق العمل المنبثقة عن مجلس المحافظين، والدور البارز الذي تقوم به كمنصة للحوار ونقل المعرفة وتبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى