إطلاق تقرير الأداء المؤسسي ومنعة عمان في مواجهة فايروس كورونا

إطلاق تقرير الأداء المؤسسي ومنعة عمان في مواجهة فايروس كورونا
أطلقت امانة عمان ، اليوم الأربعاء ، تقرير الأداء المؤسسي ومنعة مدينة عمان في مواجهة فيروس كورونا المستجد الذي يعرض واقع المدينة خلال الجائحة وكفاءة الاداء المؤسسي للامانة .
وقال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه أن التقرير الذي تم إعداده بمهنية هو منتج هام ومؤشر قياس لما قدمته الأمانة خلال جائحة فيروس كورونا ومدى سرعة إستجابتها للأزمة والتعامل مع التحديات ، وأنه لا بد من تعظيم الإيجابيات الكثيرة وتعزيز نقاط القوة والعمل على معالجة أي ملاحظات .
وأشار أن أمانة عمان قدمت جهود إستثنائية في جائحة كورونا ، وعملت من بداية الأزمة التي شهدت حظرا شاملا على تطبيق الخطط والإستراتيجيات لديها وتوظيفها بإيجابية إنعكست على أرض الواقع ، لافتا إلى أن التقرير هو نموذج سيتم العمل به لقياس أداء المؤسسة وتعزيز قدراتها لمواجهة الأوبئة.
وأضاف الشواربة أن عمان واجهت كباقي مدن العالم تحدياً إضافيا بداية العام الجاري يتمثل بوباء فايروس كورونا ، وقدمت ضمن مهامها والمسؤوليات الموكولة لها في الخطة الوطنية لمواجهة الأوبئة الدعم التنفيذي لخلية إدارة الأزمة للحد من إنتشار الفيروس وإحتواء الجائحة .
وأشار أن المملكة الاردنية الهاشمية بتوجيهات ملكية حكيمة كانت من أوائل الدول التي إتخذت إجراءات إحترازية للحد من إنتشار فايروس كورونا المستجد الذي يعتبر اليوم حالة إستثنائية عالمية لها تاثيراتها في حياة المجتمعات .
ويأتي التقرير الذي قام على إعداده فريق من مختلف قطاعات الامانة برئاسة المدير التنفيذي للتخطيط المهندسة نهى قطيش ، لتوثيق وعرض حالة المدينة ومنعتها خلال الأزمة وبيان مدى فاعلية الأداء المؤسسي للأمانة ليتم إنشاء نموذج لإدارة الازمات والكوارث الطبيعية بشكل علمي مبني على مؤشرات حضرية حقيقية .
وتضمن التقرير مؤشرات لإستجابة الأمانة للأزمة والخطوات الاستباقية التي إتخذتها في أواخر شهر شباط 2020 قبل إعلان اول حالة إصابة في المملكة ، والمهام التي تقوم بها دوائر الأمانة عند الاغلاق الاحترازي للمناطق الموبوءة.
ووفقاً للمهندسة قطيش فقد وضع التقرير مؤشرات محلية لقياس أداء القطاعات المختلفة داخل الأمانة ، لافتة ان معدل رضى المواطنين عن خدمات أمانة عمان خلال جائحة كورونا بلغ 80 بالمئة وذلك من خلال استبيان آراء المواطنين .
وأشارت أن التقرير تطرق الى النقل والتنقل ونوعية وجودة الهواء في المدينة أثناء الجائحة ، ودراسة حول توفر الخدمات الأساسية ضمن الأحياء السكنية ، وتحليلاً للخدمات الحضرية ضمن المدينة ومنها البنية التحتية والصحية والتعليمية واستخدام أدوات قياس حديثة للوصول لهذه الخدمات ، كما تطرق الى دور الأمانة الفاعل في رعاية اللاجئين بالمدينة.
وبين التقرير إجراءات فرق الأمانة لتعقيم المواقع المغلقة وتشمل الشوارع والحاويات والمرافق العامة والحدائق والمتنزهات والملاعب ومجمعات النقل والأسواق الشعبية ، كما يعرض التقرير الى إدارة الامانة لعمليات نقل النفايات في تلك المواقع ، وتامين المنطقة بالاحتياجات بالتنسيق مع اللجنة المحلية والحاكم الإداري .
وحدد التقرير خطة وقائية لمواجهة وباء كورونا تضمنت إستمرار اعمال النظافة ومعالجة النفايات ورش مواد للتنظيف والتطهير والتعقيم بأماكن التجمعات البشرية ، ومراقبة المواشي ما قبل الذبح واتخاذ الاجراءات الوقائية في المسالخ ، وتنفيذ برامج توعوية وتثقيفية من خلال قطاع التنمية المجتمعية والإتصال بالتعاون مع الجهات المعنية.
هذا ويمكن الإطلاع على التقرير المنشور على موقع الأمانة الرسمي .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى