الاعلان عن آليات تحفيز القطاع الزراعي اليوم

من المتوقع ان تصدر وزارة الزراعة اليوم آليات تحفيز القطاع الزراعي لاستغلال الاراضي الصالحة للزراعة وذلك عن طريق تطوير اساليب الري وتعزيز كفاءته والتوسع في مجال الحصاد المائي، واستغلال أية مساحة إضافية لزراعتها من الحبوب والمحاصيل ذات القيمة العالية لتحقيق الامن الغذائي الوطني وإيجاد فرص عمل.

ووفقا لمصادر في الوزارة فإن هذه الآليات ستتضمن حزمة تحفيزية للشباب وتقديم منح واراض للتوجه إلى العمل الزراعي، إضافة للتوسع بقروض الإقراض الزراعي، وتعديل أسعار شراء الحبوب من المزارعين.

الخبير الاقتصادي حسام عايش لفت إلى ان جائحة كورونا اعادت ترتيب اولويات الدول، التي ثبت أن الأمن الغذائي يتصدرها في ظل حدوث الإشكاليات لتصدير بعض المنتجات الغذائية، حيث بات من الواضح أن الأمن الغذائي أحد أهم مكونات الأمن الوطني للدول وقدرتها على مواجهة الاضطرابات الخارجية او الداخلية وبالتالي فإن الإهتمام بالزراعة له ضرورة قصوى لأن القطاع الزراعي والصناعي أعمدة الأقتصاد الحقيقي.

واشار عايش الى ان قطاع الزراعة يمكنه أن يرفد الإقتصاد الوطني ودعم الصناعة من خلال توفير الموارد الاولية للصناعات الغذائية، ما يوفر هذه السلع ويفتح أمامها أبواب التصدير.

من جهته اشار رئيس اتحاد المزارعين عودة الرواشدة الى ان استصلاح الاراضي وانتاج حاجة الدولة من المحاصيل الزراعية أمر يهم المواطنين ويوفر موارد اضافية، ويحقق وفرا ماليا لكلف استيراد المواد الغذائية من الخارج الأمر الذي يجعل هناك فائض من خلال الزراعة .

وقال ان من أهم المحاصيل القمح والحبوب وهي لا تحتاج إلا لكميات محدودة من المياه وهذا الأمر يناسب الوضع المائي في الاردن.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى