البطاينة: العمل حار على دراسة ما يتعلق بموضوع العمالة في القطاع الزراعي

صرح وزير العمل نضال فيصل البطاينة أن وزارة العمل تقوم بإجراءات تقييمية شاملة لتنظيم العمالة الأردنية والوافدة في القطاع الزراعي ورفع نسبة مشاركة الأردنيين في هذا القطاع.

 

وأكد البطاينة أن الوزارة تعمل بالتعاون مع وزارة الزراعة على إعادة النظر بالحيازات الزراعية في مختلف محافظات المملكة وحصة كل منها من العمالة الوافدة، إضافة إلى وضع آلية محددة وواضحة لمنح تصاريح العمل للعمالة الوافدة في القطاع الزراعي بما يساهم بتنظيم سوق العمل في هذا القطاع ويمنع أي ممارسات سلبية فيه وضمن ضوابط وشروط محددة وثابتة .

 

وبين البطاينة أنه وبعد فتح مطار الملكة علياء تقوم الوزارة حاليا بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع الإجراءات التي سيتم إتباعها لإعادة دخول العمالة الوافدة إلى أراضي المملكة، وذلك ضمن محددات تأخذ بعين الاعتبار البرتوكول الصحي المعمول به ، لافتا إلى أنه سيتم إعطاء أولوية لعمال الزراعة الوافدين المتواجدين خارج البلاد لدخول المملكة.

 

وأشار إلى أن الوزارة حريصة على دعم القطاع الزراعي باعتباره من أهم القطاعات الإستراتيجية والمهمة لتحقيق الأمن الاقتصادي والاجتماعي والأمن الغذائي.

وأضاف البطاينة أن نظام العمالة الزراعية المقترح جاء تنفيذا للنصوص القانونية الواردة في قانون العمل وليراعي العلاقة بين صاحب العمل والعامل في القطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي وسيدعم انخراط الشباب الأردني للعمل في القطاع الزراعي مع العمالة الوافدة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى