معالج مرض السرطان بالطرق الحديثه

ما هو السرطان؟

يمكن أن يبدأ السرطان في أي مكان في الجسم. يبدأ عندما تنمو الخلايا خارج نطاق السيطرة ، وتتفوق على الخلايا الطبيعية ، مما يجعل من الصعب على الجسم أن يعمل بالطريقة التي ينبغي أن يعمل بها.

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يمكن علاج السرطان بفعالية كبيرة ؛ في الواقع ، الآن أكثر من أي وقت مضى ، يعيش المزيد من الأشخاص حياة كاملة بعد تلقي علاج السرطان.

ما هو السرطان وطرق علاج هذا المرض موضحة أدناه.

في النهاية ستجد قائمة بالكلمات المتعلقة بالسرطان وما تعنيه.

أساسيات السرطان

السرطان ليس مرضا واحدا.

هناك العديد من أنواع السرطان ، فهو ليس مرضًا واحدًا. يمكن أن يبدأ السرطان في الرئتين أو الثدي أو القولون أو حتى في الدم. هناك بعض أوجه التشابه بين الأنواع المختلفة من السرطان ، ولكنها تختلف في طريقة نموها وانتشارها.

ما هي أوجه التشابه بين أنواع السرطان المختلفة؟

كل خلية من خلايا الجسم لها وظائف معينة. الخلايا الطبيعية تنقسم بطريقة منظمة. تموت هذه الخلايا عندما تتلف أو تتلف ، وتحل محلها خلايا جديدة. يبدأ السرطان عندما تبدأ الخلايا في النمو خارج نطاق السيطرة. تستمر الخلايا السرطانية في النمو وتشكل خلايا جديدة تزاحم الخلايا الطبيعية. يسبب هذا مشاكل في منطقة الجسم التي بدأ فيها السرطان (نمو سرطاني).

يمكن أن تنتشر الخلايا السرطانية أيضًا إلى أجزاء أخرى من الجسم. على سبيل المثال ، يمكن أن تنتقل الخلايا السرطانية في الرئة إلى العظام وتنمو هناك. انتشار الخلايا السرطانية يسمى ورم خبيث . عندما تبدأ خلايا سرطان الرئة بالنمو في العظام ، فإنها لا تزال تسمى سرطان الرئة. تبدو الخلايا السرطانية في العظام تمامًا مثل تلك التي بدأت في الرئة للأطباء. لا يشار إلى المرض على أنه سرطان العظام (سرطان العظام) إلا إذا نشأ في العظام.

ما الفرق بين أنواع السرطان المختلفة؟

تنمو بعض أنواع السرطان وتنتشر بسرعة بينما تنمو أنواع أخرى بشكل أبطأ. كما أنهم يستجيبون للعلاج بطرق مختلفة. أفضل علاج لبعض أنواع السرطان هو الجراحة. يستجيب الآخرون بشكل أفضل للأدوية ، وهو ما يعرف بالعلاج الكيميائي. غالبًا ما يتم إعطاء علاجين أو أكثر للحصول على أفضل النتائج

عندما يكون الشخص مصابًا بالسرطان ، يحتاج الطبيب إلى معرفة نوع السرطان. يحتاج الأشخاص المصابون بالسرطان إلى علاج محدد فعال لنوع السرطان الذي يعانون منه.

ما هي الأورام؟

تشكل معظم السرطانات كتلة يشار إليها باسم الورم أو النمو. ومع ذلك ، ليست كل الكتل (الأورام) سرطانية. يقوم الأطباء بإزالة قطعة من الكتلة وتحليلها لتحديد ما إذا كانت سرطانًا أم لا. تسمى الكتل غير السرطانية الأورام الحميدة وتسمى الكتل السرطانية الأورام الخبيثة.

هناك بعض أنواع السرطان ، مثل اللوكيميا (سرطان الدم) التي لا تشكل أورامًا. تتطور هذه الأنواع من السرطان في خلايا الدم (خلايا الدم) أو خلايا أخرى في الجسم.

“هناك لحظة من الخوف تمر بها عندما يتم إخبارك بأنك مصاب بالسرطان. في البداية ، من الصعب جدًا التفكير في أي شيء آخر غير التشخيص. إنه أول شيء تفكر فيه كل صباح. أريد أن يعرف المصابون بالسرطان أن حالتهم يمكن أن تتحسن. يساعدك التحدث عن مرض السرطان في التعامل مع كل المشاعر الجديدة التي تشعر بها. تذكر أنه من الطبيعي أن تنزعج “.

– كارمن ، ناجية من مرض السرطان

ما هي مرحلة السرطان؟

يحتاج الطبيب أيضًا إلى معرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر وإلى أي مدى من حيث بدأ. يُعرف هذا بالتصنيف المرحلي للسرطان. ربما تكون قد سمعت أشخاصًا آخرين يقولون إن السرطان كان في المرحلة الأولى أو المرحلة الثانية. إن معرفة مرحلة السرطان يساعد طبيبك على تحديد نوع العلاج الأمثل لك.

لكل نوع من أنواع السرطان اختبارات يمكن إجراؤها لتحديد مرحلة السرطان. كقاعدة عامة ، تعني المرحلة الدنيا (مثل المرحلة 1 أو 2) أن السرطان لم ينتشر أو لم ينتشر بنفس القدر. الرقم الأكبر (مثل 3 أو 4) يعني انتشار أكبر. المرحلة 4 هي الأكبر.

اطلب من طبيبك أن يشرح لك مرحلة السرطان وماذا يعني ذلك في حالتك.

كيف يتم علاج السرطان؟

تشمل علاجات السرطان الأكثر شيوعًا الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

يمكن استخدام الجراحة لإزالة الورم السرطاني. قد يقوم الطبيب أيضًا بإزالة بعض أو كل أجزاء الجسم التي يؤثر عليها السرطان. بالنسبة لسرطان الثدي ، يمكن إزالة جزء من الثدي أو كله. في سرطان البروستاتا ، يمكن استئصال غدة البروستاتا بالكامل. الجراحة ليست مفيدة لجميع أنواع السرطان. على سبيل المثال ، من الأفضل علاج سرطان الدم بالعقاقير.

العلاج الكيميائي (أو الكيماوي) هو استخدام الأدوية لقتل الخلايا السرطانية أو إبطاء نموها. يمكن إعطاء بعض أنواع العلاج الكيميائي عن طريق الوريد (في الوريد من خلال إبرة) ويتكون البعض الآخر من حبوب يتم ابتلاعها. نظرًا لأن أدوية العلاج الكيميائي تصل إلى كل جزء من الجسم تقريبًا ، فهي مفيدة للسرطان الذي انتشر.

يستخدم العلاج الإشعاعي أيضًا لقتل أو إبطاء نمو الخلايا السرطانية. يمكن استخدامه بمفرده أو مع الجراحة أو العلاج الكيميائي. العلاج الإشعاعي مشابه للأشعة السينية. في بعض الأحيان يمكن إعطاؤه عن طريق زرع “بذرة” في منطقة السرطان التي ستطلق الإشعاع.

“ما ساعدني هو أخذ الوقت للتوقف وتحليل الوضع العام. ساعدتني الإجابة على أسئلتي في اتخاذ قرار جيد. فعلت ما يلزم القيام به. شرعت في الأشياء الضرورية التي أعطتني راحة البال ، وليس مع ما اعتقد الآخرون أنني بحاجة إلى القيام به لأكون هادئًا.

– خورخي ، ناج من مرض السرطان

ما هو أفضل علاج لي؟

سيعتمد علاجك على الأفضل بالنسبة لك. بعض أنواع السرطان تستجيب بشكل أفضل للجراحة ، والبعض الآخر يستجيب بشكل أفضل للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. إن معرفة نوع السرطان الذي تعاني منه هو الخطوة الأولى في معرفة نوع العلاج الأفضل لك.

ستساعد مرحلة السرطان أيضًا طبيبك في تحديد أفضل علاج لك. يكون السرطان في المرحلة 3 أو 4 عرضة للاستجابة للعلاجات التي تصل إلى الجسم كله ، مثل العلاج الكيميائي.

تؤثر صحتك وتفضيلاتك أيضًا على اختيار أفضل علاج للسرطان. لن تعمل جميع أنواع العلاج مع السرطان الذي تعاني منه ، لذا تأكد من إخبارك بجميع خياراتك. بالإضافة إلى ذلك ، فإن العلاجات لها آثار جانبية. اكتشف ما يمكن توقعه مع كل علاج.

لا تخف من طرح الأسئلة. من حقك معرفة العلاجات التي قد تساعدك كثيرًا وما هي آثارها الجانبية.

لما حصل هذا لي؟

كثيرًا ما يسأل الناس ، “ما الخطأ الذي فعلته؟” أو “لماذا أنا؟” لا يمكن للأطباء تحديد أسباب السرطان على وجه اليقين. عندما لا يستطيع الأطباء تقديم سبب للمرض ، يولد الكثير من الناس أفكارهم الخاصة حول سبب المرض.

يعتبره بعض الناس عقوبة على شيء فعلوه أو لم يفعلوه في الماضي. يتساءل معظمهم عما إذا كان أي شيء فعلوه هو نتيجة مباشرة لمرضهم.

إذا واجهت هذه المشاعر ، فأنت لست وحدك. هذه الأفكار والمعتقدات شائعة بين المصابين بالسرطان. عليك أن تعرف أن السرطان ليس عقابًا على أفعالك السابقة. حاول ألا تلوم نفسك أو تصبح مهووسًا بالبحث عن طرق يمكن أن تمنع السرطان بطريقة ما. السرطان ليس خطأك ، وبالكاد يمكنك معرفة سبب ذلك. بدلاً من ذلك ، ركز الآن على الاعتناء بنفسك جيدًا.

يمكن أن تخبرك جمعية السرطان الأمريكية الخاصة بك بالمزيد عن السرطان وعلاجه. اتصل بنا على 2345-227-800-1 في أي وقت ، ليلا أو نهارا.

كيف تتحدث مع أحبائك عن السرطان

قد يكون الحديث عن السرطان صعبًا ، حتى مع من تحبهم. اكتشاف إصابتك بالسرطان يمكن أن يسبب الكثير من المشاعر ، مثل الحزن والغضب والخوف. ولا ماذا تقول عن التعبير للآخرين عما تشعر به ، عندما يكون من الصعب أحيانًا معرفة نفسك.

قد يواجه أحباؤك أيضًا صعوبة في التحدث عنها. ليس من السهل عليهم أن يعرفوا ماذا سيقولون لمساعدتك أو لجعلك تشعر بتحسن.

فيما يلي بعض النصائح العملية لمساعدتك أنت وأحبائك على التعامل مع مشاكل السرطان:

    • تحدث إلى عائلتك وأصدقائك عن مرض السرطان الخاص بك بمجرد أن تشعر بذلك. عاجلاً أم آجلاً ، سيعرف الجميع أنك مصاب بالسرطان. قد يؤذيهم أو يجعلهم يشعرون بأنهم مهملون إذا لم تتحدث معهم عن ذلك.
    • عندما تتحدث إليهم ، اشرح نوع السرطان الذي تعاني منه وكيف سيكون العلاج. طمئنهم أن السرطان ليس شيئًا يمكنهم التقاطه.
    • اسمح لعائلتك وأصدقائك بمساعدتك ، وأخبرهم بنوع المساعدة التي تحتاجها. إذا كنت بحاجة إلى شخص ما ليوصلك إلى طبيبك أو زيارات المستشفى ، فأخبره بذلك. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة بشأن أشياء حول المنزل ، أخبرهم أيضًا. قد تكون هناك أوقات لا تعرف فيها حقًا ما تحتاجه. لاتوجد مشكلة الامر بخير. فقط أخبرهم أنك لا تعرف حقًا ما تحتاجه حتى الآن ، لكنك ستخبرهم بمجرد أن تفعل ذلك.
    • تحدث إلى الأشخاص الذين تثق بهم أكثر مما تشعر به. قد لا يكون هذا سهلاً ، ولكنه قد يكون طريقة مهمة للغاية للحصول على الدعم عندما تكون في أمس الحاجة إليه. إذا كنت تواجه مشكلة في التحدث عن مشاعرك ، فقد يساعدك إيجاد مجموعة دعم أو أخصائي صحة عاطفية.
    • إذا كان لديك عائلة أو أصدقاء يتطلعون إلى ابتهاجك (“ابتهج!” ، “ابتهج” ، وما إلى ذلك) عندما لا تكون على ما يرام حقًا ، فلا بأس أن تطلب منهم فقط الاستماع إليك وعدم إخبارك بما يجب عليك فعله. فعل. تحتاج أحيانًا إلى التحدث عما يحدث دون انتظار نصائحهم بالضرورة.
    • إذا كان بعض الناس غير مرتاحين للحديث عن مشاعرهم ، فلا تهتم. حاول التحدث إلى أشخاص تعرف أنهم سيستمعون إليك.
    • قد لا تتمكن من فعل الأشياء التي اعتدت القيام بها قبل إصابتك بالسرطان. في هذه الحالة ، يرجى إخبار عائلتك وأصدقائك.
    • من الأفضل السماح لأحبائك بالاستمرار في فعل الأشياء التي فعلتها قبل إصابتك بالسرطان. لا يجب أن يشعروا بالذنب حيال هذا.
    • إذا شعرت بالحزن أو الاكتئاب ، فتحدث إلى طبيبك أو ممرضتك أو غيرهم ممن يمكنهم المساعدة ، مثل شخص من رجال الدين في طائفتك الدينية. يمكنك أيضًا الاتصال بجمعية السرطان الأمريكية على الرقم 2345-227-800-1.

“المرة الأولى التي تقول فيها بصوت عالٍ” أنا مصاب بالسرطان “هي الأصعب. كما تقول أكثر ، يصبح من الأسهل استيعاب هذه الكلمات وقولها. كلما تحدثت أكثر عن سرطان الثدي ، أصبح من الأسهل بالنسبة لي قبول ما كنت أعاني منه. بدا لي غريبًا أنني في بعض الأحيان كنت أنا من اضطر إلى تشجيع هؤلاء الأشخاص الذين أخبرتهم أنني مصابة بالسرطان “.

– إيلينا ، ناجية من مرض السرطان

شروط السرطان ربما سمعت

فيما يلي قائمة بالكلمات التي قد تسمعها من فريق الرعاية الصحية الخاص بك أثناء العلاج.

حميد : ورم (كتلة أو كتلة) غير سرطاني.

الخزعة: إزالة قطعة من النسيج لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على خلايا سرطانية.

السرطان: مصطلح يستخدم للإشارة إلى مجموعة من أكثر من 100 مرض تنمو فيها الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه. ورم مكون من خلايا سرطانية.

العلاج الكيميائي: استخدام الأدوية لعلاج المرض. غالبًا ما يشير المصطلح إلى الأدوية المستخدمة في علاج السرطان. يشار إليه أحيانًا باسم “العلاج الكيميائي”.

خبيث: للدلالة على احتوائه على السرطان.

الانبثاث : انتشار الخلايا السرطانية إلى أجزاء بعيدة من الجسم عبر الجهاز اللمفاوي أو مجرى الدم.

طبيب الأورام: طبيب يعالج الأشخاص المصابين بالسرطان.

العلاج الإشعاعي: استخدام أشعة عالية الطاقة ، مثل الأشعة السينية ، لعلاج السرطان.

مغفرة: عندما تختفي علامات أو أعراض السرطان جزئيًا أو كليًا.

المرحلة: مصطلح يستخدم لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر (منتشر) ، وإذا كان الأمر كذلك ، إلى أي مدى انتشر.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى