أفلام منعت وأثارت جدلا في مسيرة محمود ياسين.

0 85

 

على مدى 6 عقود قدم محمود ياسين تاريخًا فنيًا غنيًا وعلامات ظلت محفورة في قلوب وعقول الكثيرين حتى وفاته صباح اليوم عن عمر 79 عامًا.

على الرغم من ذلك ، تسببت بعض أعماله في الكثير من الجدل حتى منع عرض بعضها.

 

فيلم أين المفر.  

 

 

منعت الرقابة عرض فيلم “أين مفار” عام 1977 لمحمود ياسين وسهير رمزي بسبب مشاهدته ومحتواه الجريئة.

وتدور أحداث الفيلم حول “ليلى” المتزوجة من “علي” وتعاني من جموده وتشدده ، حتى ينتقل معها للعيش في منزل منعزل بالإسكندرية. تعيش “ليلى” في فراغ وملل ، حيث يسافر زوجها كثيرًا إلى القاهرة ، ويراجع نفسه ويقرر الانتقال إلى القاهرة ، فوجئت ليلى. مع “إبراهيم” بائع الجريدة و “عزت” مشغل العرض في سينما المنطقة إلى جانب “عباس” ومن اعتدوا عليها جنسياً.

 

الفيلم من بطولة محمود ياسين وسهير رمزي وسعيد عبد الغني ومحمد صبحي وإخراج حسين عمارة.

 

 

ليل وخونة

 

 

أثار فيلم “ليل وخونة” ، الذي صدر عام 1990 ، الكثير من الجدل بسبب محتواه السياسي ، ووردت أنباء عن منعه من العرض.

والفيلم تكرار لنفس العمل الذي قدمه المؤلف العالمي نجيب محفوظ “اللص والكلاب” الذي قدمه عام 1962 ، بطولة شادية وشكري سرحان وكمال الشناوي.

وتدور أحداثه حول “محسب عوض الله” المحامي الذي باع ضميره لص صغير يدعى صلاح لسرقة وثائق خطيرة من خزينة صاحب شركة استثمارية. يشعر المحامي بسلطة صلاح ، ويتخلص منه عبر لص آخر اسمه شقرون ، ينفذ خطة المحامي للإطاحة بصلاح وسجنه ، ثم يقبض على زوجة زوجته “سنية”.

 

الفيلم من بطولة نور الشريف ومحمود ياسين وشهيرة وإخراج أشرف فهمي

 

الفضيحة

 

 

أثار فيلم “الفضيحة” لمحمود ياسين وسهير رمزي الجدل عند طرحه عام 1992 بسبب جرأة مشاهدته ومحتواه.

تدور أحداث الفيلم حول “كامل” الذي يعمل موظفًا في جهة حكومية ويعيش بسعادة مع زوجته أمينة وابنتيه الصغيرتين. يدعوه جاره وصديقه محسن وعائلته لقضاء عدة أيام مع شقيقته “سعاد” في شقته الفاخرة بالإسكندرية. يوافق الزوج الصالح دون تردد على ذهاب زوجته وابنتيه في حالة استرخاء في المنتجع بينما يعتذر عن الذهاب معهم لانشغاله بالعمل. يخطط محسن لإخلاء الشقة من أجل أمينة التي أذهلها محسن.

الفيلم من بطولة محمود ياسين وسهير رمزي وفاروق الفيشاوي ومحمد هنيدي وإخراج فاروق الرشيدي.

 

 

اترك رد

error: Content is protected !!