13 مصابًا ما زالوا قيد العلاج في “حادثة العقبة”

كتبت : فاطمة سعد

تنظر السلطة القضائية المختصة في واقعة سقوط خزان محمل بغاز الكلور في الميناء الرئيسي لمدينة العقبة.

ولا يزال 13 من الجرحى يخضعون للعلاج ، والباقي لم يأتوا لإعادة الفحص الطبي ، رغم إبلاغهم رسميًا.

وقال بعض المصابين في شهادتهم أمام محكمة جنايات العقبة إنهم لم يرغبوا في تقديم شكوى أو ملاحقتها ، مشيرين إلى أنه لم يتم إعادة فحص 12 مصابا من الجنسيتين الفيتنامية والصينية لأنهم غادروا الأردن.

تعود حادثة ميناء العقبة إلى 27 يونيو ، عندما سقطت إحدى السفن على إحدى السفن بخزان محمل بغاز الكلور ، تم تصديره إلى دولة جيبوتي ، وأدى سقوطها إلى انفجارها ، مما أدى إلى مقتل 13 شخصًا ، منهم 8 أردنيين و 5 فيتناميون.

حققت النيابة العامة في العقبة في الواقعة وأحيلت إلى المحكمة ووجهت سبع تهم ضد 11 شخصاً ، وهي التسبب في الوفاة بالمخالفة لأحكام المادة 343 من قانون العقوبات ، وتكرار 13 مرة ، وإلحاق الضرر بالمخالفة لأحكام القانون الجنائي. تكررت المادة 344 من قانون العقوبات 142 مرة ، وكرر إلحاق الضرر بأموال الغير خلافًا لأحكام المادة 445 من قانون العقوبات 142 مرة. قانون العقوبات والإهمال في أداء الواجبات الوظيفية خلافا لأحكام المادة 183/2 من قانون العقوبات وفي سياق المواد 4 و 5 و 9 من قانون الجرائم الاقتصادية.

تضمنت التهم الموجهة للمدعى عليهم في القضية مخالفة أحكام المادة 9 / ب من نظام إدارة المواد الخطرة والنفايات رقم 68 لسنة 2020 الصادر بموجب قانون حماية البيئة ، وعدم توفير بيئة مناسبة لحماية العمال من مختلف المواد المادية ، الأخطار المهنية الكيميائية والبيولوجية ، خلافًا لأحكام المادة 66 / ف من نظام الحماية. البيئة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رقم 21 لسنة 2001 ، وتسرب مواد كيميائية ضارة إلى البيئة البرية والبحرية بالمخالفة لأحكام المادة 67 / أ من قانون حماية البيئة رقم 21 لسنة 2001.

وشكلت الحكومة فريقا برئاسة وزير الداخلية مازن الفارايا. للتحقيق في الحادث الذي خلص إلى أن السبب الرئيسي للحادث هو عدم كفاية قدرة السلك المعدني للرافعة مع وزن حمولة الحاوية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى