المقلع عن التدخين ماذا يحدث له من اليوم الأول حتى 15 سنة؟..

0 95

هناك ما بين (400-500) ألف مدخن يقلعون عن التدخين كل عام. وإذا كنت ترغب في اتخاذ هذه الخطوة أيضًا ، فإليك قائمة بجميع الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين ، مقدمة من عالم السموم الدكتور بيير روزو.

وقالت مجلة سانتي الفرنسية إن أكثر من نصف المدخنين يعبرون عن رغبتهم في الإقلاع عن التدخين ، وأن 30٪ منهم يخططون لاتخاذ هذا القرار في غضون عام.

 

 

نتائج فورية للإقلاع عن التدخين

خلال أول 8-48 ساعة بعد الإقلاع عن التدخين

ينطوي التدخين على استنشاق أول أكسيد الكربون الناتج عن الاحتراق غير الكامل للسجائر. وفقًا الدكتور بيير روسو ، عندما تتوقف عن التدخين ، يختفي أول أكسيد الكربون من خلايا الدم الحمراء لتعود إلى العمل بشكل طبيعي.

في غضون 24 ساعة ، يختفي أول أكسيد الكربون تمامًا من الجسم ، وفي غضون يومين فقط ، يتم التمثيل الغذائي للنيكوتين تمامًا ويتخلص الجسم منه تمامًا.

 

 

خلال أسبوع

يستهلك العديد من المدخنين كميات إضافية من الملح والفلفل والبهارات ، لأن التبغ يميل إلى تعطيل حاسة التذوق. قال عالم السموم إنه بعد 8 أيام من الإقلاع عن التدخين ، تعود حاسة التذوق والشم إلى طبيعتها..

 

من 3 إلى 9 أشهر

تبدأ فوائد الإقلاع عن التدخين في الظهور تدريجيًا بمرور الوقت ، لتشمل الرئتين والقلب.

وأوضح الدكتور روزو أن ما بين 3 و 9 أشهر تعود وظائف الرئة إلى نشاطها الطبيعي ، ويقل السعال ويستعيد الشخص طاقته ، وفي غضون 6 أشهر يتلاشى التوتر الناتج عن عدم التدخين ويصبح الشخص أكثر هدوءًا.

 

بعد سنة واحدة

يتسبب التدخين في تضيق الأوعية الدموية مع كل نفخة. وفقًا لطبيب السموم ، عند الإقلاع عن التدخين ، لا تتشنج الشرايين ، ويخفض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب ، وبعد 5 سنوات تنخفض المخاطر إلى النصف.

 

 

بعد 5 أعوام

يتم تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية على المدى الطويل. وأكد الدكتور روزو أن الإقلاع عن التدخين بنسبة 50٪ يستغرق 5 سنوات. بعد هذا الوقت ، ينخفض أيضًا خطر الإصابة بسرطان الفم والمريء والمثانة إلى النصف.

 

 

 بين 10 و15 عاما

وبحسب عالم السموم ، “في نهاية 10 سنوات ، ينخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة إلى النصف ، وبعد 15 عامًا من الإقلاع عن التدخين ، فأنت مثل أي شخص لم يدخن أبدًا”.

 

 

 

 

اترك رد

error: Content is protected !!