كل ما تريد معرفته عن نظام التأشيرة الجديدة للالتحاق بالجامعات البريطانية .

0 48

 

المملكة المتحدة تسابق الزمن لإطلاق نظام هجرة جديد  تبنته بعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي ، وتأشيرة الدراسة هي أول تطبيق النظام الجديد القائم على النقاط. يجب أن يحصل المتقدم على أكبر عدد من النقاط مع العلم أن الحد الأقصى 70 نقطة.

 

في سابقة هي الأولى من نوعها ، أطلقت الحكومة مسار تأشيرة الدراسة ابتداءً من الأول من أكتوبر من العام الجاري ، قبل الموعد المعتاد ، وذلك لتفعيل نظام الهجرة الجديد ، ولتكن البداية مع الراغبين في التسجيل. في الجامعات البريطانية ، ولأن الحكومة تنوي استقطاب أكبر عدد من الطلاب الأجانب ، خوفًا من النقص الكبير الذي قد تعرفه جامعاتها ، بسبب خروج عدد من الطلاب الأوروبيين من المملكة وعودتهم إلى بلدانهم.

يبدو أن لندن تراهن على طلاب من دول آسيوية وعربية ، وخصصت الحكومة مقطعًا ترويجيًا نشرته باللغة العربية لتشجيع الطلاب العرب على الاستفادة من نظام الهجرة الجديد الذي سيكون أكثر سلاسة من سابقه.

 

ما هو نظام تأشيرة الدراسة الجديد؟

يعتمد النظام الجديد للهجرة والحصول على تأشيرة الدراسة في المملكة المتحدة على نقاط ، مما يعني أن مقدم الطلب يتعين عليه توفير 3 شروط هي الأهم لجمع أكبر عدد من النقاط يجب أن يقترب من 70 النقاط ، وهذه الشروط هي الحصول على موافقة من جامعة بريطانية ، وشهادة إتقان في اللغة الإنجليزية ومستوى يسمح للطالب بمواصلة دراسته بهذه اللغة ، والشرط الثالث تقديم ضمانات مالية لتغطية نفقات الدراسة. في المملكة المتحدة.

 

 

ماذا يقدم النظام الجديد للطلاب؟

قررت الحكومة البريطانية منح هامش جيد للطلاب بعد حصولهم على شهاداتهم الجامعية. في ظل النظام السابق كان على الطلاب مغادرة البلاد بعد أشهر قليلة من حصولهم على الشهادة الجامعية ، ولكن في النظام الجديد سيحصل الحاصلون على درجة الماجستير على حق البقاء في الدولة لمدة عامين ، كما هو الحال بالنسبة للحاصلين على درجة الدكتوراه ، لديهم الحق في البقاء لمدة 3 سنوات ، مما يوفر لهم فرصة جيدة للحصول على وظيفة.

على سبيل المثال ، الطالب الذي سيبدأ مسيرته الجامعية من السنة الأولى في بريطانيا ، وإذا حصل على الدكتوراه ، فسيكون قادرًا على البقاء لمدة ثلاث سنوات بشكل قانوني ، ومن ثم الحصول على الإقامة الدائمة في البلاد.

 

ما هي الفوائد التي تعود على الطالب؟

في النظام الجديد ، ألغت الحكومة البريطانية سقف 8 سنوات ، كحد أقصى للدراسات الجامعية ، مما يعني أنه إذا كان لدى الطلاب الإمكانيات ، فيمكنهم تمديد دراستهم الجامعية إلى 10 سنوات ، وفي ذلك الوقت يمكنهم التقدم بطلب دائم الإقامة في المملكة المتحدة ، ومن ثم الحصول على الجنسية البريطانية ، وكذلك أن يكون الطالب قادرًا على تغيير وضع الهجرة الخاص به من طالب إلى عامل في حال حصوله على عقد عمل بطريقة أسهل ، دون الحاجة إلى ذلك. العودة إلى بلده الأصلي والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل.

 

هل هناك عدد محدد من الأجانب يحق للجامعات استقبالهم؟

في الماضي كانت الجامعات البريطانية تضع سقفاً لعدد الطلاب الأجانب الذين تستقبلهم ، نظراً لإرتفاع عدد الطلاب الأوروبيين في هذه الجامعات ، لذلك اعتادوا تطبيق نوع من “الكوتا” على باقي الطلاب القادمين. من مختلف دول العالم ، ولكن من خلال النظام الجديد لن يكون هناك سقف لعدد الطلاب الأجانب ، وقد حددت الحكومة هدفًا لاستقبال 600 ألف طالب أجنبي بحلول عام 2030.

تحاول الحكومة البريطانية رفع جاذبية جامعاتها مقارنة بالجامعات الأوروبية ، بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي ، حيث تعلم أنها ستواجه منافسة شرسة من هذه الجامعات ، بالإضافة إلى خسارة عدد كبير من الطلاب الأوروبيين ، الأمر الذي قد يهدد ميزانيات الجامعات ، ولا يستطيع ملء هذا الفراغ إلا الطلاب الأجانب.

 

هل هناك فرق بين الطلاب العرب وغيرهم؟

في الماضي ، كان الطلاب القادمون من دول الاتحاد الأوروبي يعاملون مثل نظرائهم البريطانيين ، ولكن من خلال نظام الهجرة الجديد ، سيتم اعتبار أي طالب لا يحمل الجنسية البريطانية أجنبيًا ، مما يجعل للطالب العربي نفس الفرص في الحصول على مقعد في جامعة مثله مثل غيره من الطلاب الأجانب ، يزيد النظام الجديد من فرصه في الحصول على الموافقة على تأشيرة الدراسة لأنه لن يكون هناك معاملة تفضيلية لأي طالب غير بريطاني.

 

هل من الممكن العمل أثناء الدراسة؟

في أغلب الأحيان يحق للطلاب الأجانب العمل بالتوازي مع دراستهم ، لكن بشرط ألا تتجاوز مدة العمل 20 ساعة في الأسبوع ، والعمل بدوام كامل في أيام العطل المدرسية ، ولكن هناك بعض القيود على عمل الأجانب الطلاب ، لذلك يجب على الطالب أولاً التأكد من أن جامعته تسمح للأجانب بالعمل ، لأن هناك جامعات في تخصصات دقيقة تمنع طلابها من العمل إلا لساعات محدودة ، وأخرى لا تسمح لطلابها بالعمل إلا داخل المنشآت من الحرم الجامعي ومنطقة الجامعة.

 

اترك رد

error: Content is protected !!