اكتشف آلية ظهور حب الشباب . .

975

اكتشف علماء الأحياء أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب ينخفض عندهم تعبير بروتين GATA6. لذلك يفترضون أن اكتشافهم يساعد في ابتكار طرق جديدة لعلاج حب الشباب.

 

وتفيد Nature Communications بأن حب الشباب مرض جلدي واسع الانتشار ، ويعاني منه حوالي 650 مليون شخص حول العالم. يحدث حب الشباب عندما تنسد بصيلات الشعر بخلايا الجلد الميتة والدهون.

ومع ذلك ، لم يتم دراسة الآليات المسؤولة عن ذلك بالتفصيل والمستوى المطلوب. يُعتقد أن المرض ينتقل وراثيًا وأن الجينات تلعب دورًا رائدًا في العملية ولا يوجد علاج فعال لهذا المرض المزمن.

 

درس علماء الأحياء من سبع دول برئاسة فيونا وات من الكلية الملكية في لندن خطوط الخلايا المشاركة في توازن الجزء العلوي من الشعر في نمذجة العصيات الدهنية البشرية. من خلال أخذ عينات من جلد خمسة أشخاص أصحاء وتسعة مرضى يعانون من مستوى مختلف من حب الشباب ، اكتشفوا أن بروتين GATA6 للمرضى منخفض جدًا.

 

أظهر الباحثون أن بروتين GATA6 يتحكم في عدد من العمليات الفسيولوجية ، بما في ذلك تكاثر و تمايز الخلايا الكيراتينية – خلايا البشرة في بصيلات الشعر ، وأن حمض الريتينويك (تريتينوين) المستخدم في علاج حب الشباب يحفز ظهور تعبير GATA6.

 

حصل الباحثون على أدلة تجريبية تؤكد أنه من خلال مسار الإشارات ، يمنع GATA6 تكوين البثور التي تسد مسام بصيلات الشعر وتخفف بشكل كبير حالة المرضى الذين يعانون من حب الشباب.

 

 

 

اترك رد

error: Content is protected !!