تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في أبو سمبل .صور

أكد عالم الآثار أسامة عبد اللطيف مدير آثار أبو سمبل ، أن معبد أبو سمبل استقبل نحو 160 سائحًا أجنبيًا و 300 زائر مصري ، حرصوا على متابعة ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس ، اليوم الخميس ، وسط تشدد شديد. إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

أكد الدكتور عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة أن الظاهرة بدأت مع شروق الشمس اليوم عند تمام الساعة الخامسة والخمسين فجرا واستمرت لمدة 20 دقيقة في قدس الأقداس . بمعبد في أبو سمبل.

 

وأوضح الدكتور سعيد أن أشعة الشمس المتعامدة مع “قدس الأقداس” في معبد أبو سمبل تتكرر مرتين كل عام في 22 فبراير و 22 أكتوبر ، حيث تتسلل أشعة الشمس إلى داخل المعبد ، لتصل إلى أقدس الأقداس ، والتي يبعد عن المدخل حوالي ستين متراً ، ويتكون من منصة تضم تمثال الملك رمسيس والثاني يجلس بجانبه تمثال الإله رع حور أخته الإله آمون ، وتمثال رابع للإله رمسيس. الله بتاح. والجدير بالذكر أن الشمس لا تتعامد مع وجه تمثال “بتاح” الذي كان يعتبره القدماء إله الظلام.

وتابع المدير العام لآثار أسوان والنوبة: السبب وراء تعامد الشمس على وجه رمسيس يعود لسبب مذكور في روايتين ، أولهما أن قدماء المصريين صمموا المعبد بناءً على حركة الفلك لتحديد البداية. من الموسم الزراعي وموسم الحصاد ، وثانيًا أن هذين اليومين يتزامنان مع عيد ميلاد الملك رمسيس. الثاني ويوم تتويجه على العرش.

 

وأشار إلى أن ظاهرة تعامد الشمس اكتشفت في شتاء عام 1874 ، عندما رصدت الكاتبة البريطانية “إميليا إدوارد” وفريقها المرافق لها هذه الظاهرة وسجلتها في كتابها المنشور عام 1899 بعنوان “ألف ميل أكثر”. نهر النيل.”

يشار إلى أن ظاهرة “تعامد الشمس” على تمثال رمسيس كانت تحدث في 21 أكتوبر و 21 فبراير قبل عام 1964 ، ولكن بعد نقل معبد أبو سمبل بعد أن تم تقطيعه لإنقاذه من الغرق تحت مياه بحيرة السد العالي في أوائل الستينيات من موقعها القديم الذي تم نحته في الجبل. حتى موقعها الحالي ، تكررت هذه الظاهرة في 22 أكتوبر و 22 فبراير

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى