رسمياً سعد الحريري يشكل الحكومة اللبنانية الجديدة !!

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون سعد الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة.

التقى الرئيس اللبناني ميشال عون ، صباح الخميس ، برئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري ، والتقى أيضا بعدد من الكتل النيابية التي أعلنت دعمها للحريري وتسميتها رئيسا للوزراء ، جاء ذلك ، بحسب رئاسة الجمهورية اللبنانية.

يأتي ذلك في وقت رفضت فيه كتلة حزب الله تسمية من يشغل منصب رئيس الوزراء اللبناني.

 

جبران باسيل
جبران باسيل

انتقد السياسي اللبناني جبران باسيل رئيس الوزراء اللبناني السني السابق سعد الحريري لاقتراحه نفسه لرئاسة حكومة تدعم مبادرة فرنسية لحل الأزمة الاقتصادية العميقة في البلاد.

 

ينص الدستور اللبناني على أن أعضاء مجلس النواب ، سواء كانوا ممثلين فرديين أو كتل نيابية ، يرشحون شخصًا لتولي رئاسة الوزراء ، بحيث يعيّن رئيس الجمهورية ، بعد التشاور مع رئيس مجلس النواب ، من يفوز بأغلبية النواب. أصوات مجلس النواب لقيادة الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة على الانطلاق. وكانت التداعيات طريق تشكيل الحكومة.

 

وكان رئيسا الحكومة اللبنانية السابقان ، النائب نجيب ميقاتي ، النائب تمام سلام ، ونائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي ، قد أعلنا ترشيح الحريري لرئاسة الوزراء.

وأعرب ميقاتي عن أمله في تضافر الجهود لتشكيل حكومة فاعلة قادرة على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة التي يحتاجها لبنان لاستعادة ثقة الشعب والمجتمع الدولي.

وقال سلام إن لبنان يواجه محاولة إنقاذ جديدة بمتابعة دولية ورعاية دولية ، لا سيما مبادرة الإنقاذ التي أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، معربا عن أمله في أن تساعد القوى السياسية الحريري على استكمال تشكيل حكومة إنقاذ من المختصين ، ولو لعدد قليل. أشهر ، بعيدًا عن العرقلة والمشاحنات السياسية والعرقلة ، الحاجة الملحة لإصلاحات لوقف انهيار البلاد.

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى