مناقشة رسالة ماجستير في كلية طب المستنصرية حول مرضى سرطان البروستات

جرت في كلية الطب / الجامعة المستنصرية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( التعبير المناعي النسيجي الكيمياوي للبروتينات  A5(Annexins )& A2 في مرضى سرطان البروستات وعلاقتها مع بعض المؤشرات السريرية المرضية لعينة من المرضى العراقيين ) للطالبة ( هاجر سعد سليمان ) ماجستير نسيج مرضي والمقدمة إلى فرع الأمراض والطب العدلي في كلية الطب / الجامعة المستنصرية وقد حصلت الرسالة على تقدير ( امتياز ) وعلى قاعة فرع الأمراض في مجمع المستنصرية الطبي.

وبينت الباحثة ان سرطان البروستاتا هو ثاني أكثر تشخيص للسرطان شيوعًا بين الرجال وخامس سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم ، مع انتشار أعلى في البلدان المتقدمة ويمكن أن يكون سرطان البروستاتا عديم الأعراض أو قد يسبب أعراض انسداد تدفق البول التي قد تنشأ عن تضخم البروستاتا أيضًا ، وان Annexins))هي بروتينات مرتبطة بالفوسفوليبيد تعتمد على الكالسيوم تحتوي على سمة هيكلية محددة ، يتم التعبير عن Annexin A2)) عبر أنواع مختلفة من الخلايا ، وقد تم التعبير عنه بكثرة في الخلايا المتكاثرة وايضا يتم التعبير عنه بشكل كبير في العديد من سرطانات الإنسان ، وقد ارتبط بشكل كبير بالتقدم الخبيث ، وان Annexin A5)) يلعب دورًا مهمًا خلال الأحداث المضادة للالتهابات ، وحالات انحلال الفايبرين ، ومضادات التخثر وهو بروتين يشارك في سرطنة العديد من الأورام السرطانية.                    

وتهدف الدراسة الى تقييم الاستظهار المناعي الكيميائي لبروتين Annexin A2))في درجات مختلفة من سرطان البروستات وتقييم الاستظهار المناعي الكيميائي لبروتينات (Annexin A5)في درجات مختلفة من سرطان البروستات وارتباطه بالتعبير عن بروتين ((Annexin A2ولربط نتائج العلامتين ببعض المؤشرات السريرية المرضية الأخرى.

واعتمدت الدراسة على 60 عينة من الأنسجة تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين وفقًا للتشخيص المرضي لأنسجة البروستات ثلاثون عينة من سرطان البروستات وثلاثون عينة من تضخم البروستاتا الحميد.

واستنتجت الدراسة انه تم تقليل التعبيرعنAnnexin A2بشكل ملحوظ في سرطان البروستات فيما يتعلق بعينات تضخم البروستاتا الحميد ولكن التعبيرعنAnnexin A5لم يكن معنوياً ، وفي عينات سرطان البروستات كان التعبيرAnnexin A2  مرتفعًا بشكل ملحوظ بالاشتراك مع زيادة عمر المرضى ووجود الغزو حول العصبي في حين تم العثور على تعبير Annexin A5في عينات سرطان البروستات لايرتبط إلا بوجود الغزو حول العصبي.

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من أ.م.د. سازان عبد الوهاب مرزا ( رئيساً ) وعضوية كل من أ.م.د. اكرام عبد اللطيف وأ.م.د. زينب فاضل عاشور ( رئيس فرع الأحياء المجهرية في كلية طب المستنصرية ) وإشراف كل من  أ.د. باسم شهاب احمد ( مساعد رئيس جامعة ابن سينا للعلوم الطبية والصيدلانية العلمي ) وأ.م.د. أيسر حميد لطيف ، هذا وحضرها أ.م.د. ميسم مؤيد علوش ( رئيس فرع الأمراض والطب العدلي في كلية طب المستنصرية ) ونخبة من الأساتذة والأطباء وطلبة الدراسات العليا .

                                                   

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى