16 مهارة لا تتطلب اى موهبة و لكنها ستجعلك عملة نادرة

47

المهارات تجعلك غنيًا وليس النظريات.”
– روبرت كيوساكي
قد لا تكون حصلت على شهادة جامعية أو تفوقت في مادة ما خلال دراستك، ولكن هذا ليس ما يجعلك قائدًا وليس ما يجعلك عملة نادرة للمستثمرين وأصحاب الأعمال، بل مهاراتك هي ما تفعل ذلك. لذا سنرى اليوم 16 مهارة لا تتطلب أي موهبة ولكنها ستميزك في طريقك إلى القمة

1- احضر في الوقت المحدد
ما لم يكن لديك سبب استثنائي، لا تتأخر. خطط وفقًا لذلك وكن موجودا في الوقت المناسب في المكان المناسب. بوجود التكنولوجيا، لم يعد عدم القدرة على إيجاد المكان عذرًا صالحًا. وتذكر دائما أن التأخير يعني سوء التخطيط والاستهانة بوقت الآخرين.
2- كن مستعدا للوظيفة التي تريدها
هل تعرف ما يرتديه الآخرون في مجال عملك؟ عندما تبدأ في عملك، قد لا يكون لديك زيّ مصمم بشكل مثالي، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك أن تبدو أنيقا ومرتبا ونظيفا. فإذا لم تكن نظيفًا، لن يريد أحد الجلوس بجانبك. لذا ابدأ بإنشاء روتين صحي يجعلك نظيفا ومرتبا طيلة الوقت. لن يكلفك ذلك أكثر من بعض الوقت، ولكنه استثمار قيّم لتحسن كل مجالات حياتك.
3- الطاقة الإيجابية معدية
بنفس الطريقة التي ينتقل بها المزاج السيئ من شخص لآخر، يمكن أن ينتشر المزاج الجيد والطاقة الإيجابية على نطاق واسع. غالبًا ما تكون طاقة القائد هي التي تحدد التناغم وترفع مستوى الطاقة في الغرفة بأكملها. في المرة القادمة التي تريد فيها ترك انطباع رائع. تأكد من أن طاقتك الإيجابية تحت السيطرة. وبمجرد أن تبدأ في الانتشار، سترى كيف تلهم الناس أمام عينيك.
4- الشغف عنصر أساسي للنجاح
الشغف لا يتطلب موهبة. الشغف هو حب ما تفعله والشعور بالحماس من أجله. بغض النظر عن النتيجة ، غالبًا ما يظهرالشغف في الأشخاص المهتمين بالتفاصيل، والمركزين على الوقت الحاضر والمهمة التي في متناول اليد. وعلى الرغم من أن هذا لا يعني أن النتيجة دائمًا ما تكون تحفة، إلا أن الشخ الشغوف له طاقة تجذب الناس إليه. فالشغف يظهر للناس أن لديك الإيمان والدافع لرؤية تطور المشروع. وهذا يكفي ليشجع العديد من الناس للاستثمار.
5- كونك شخصا لا يطلق الأحكام هو أقوى تصريح يمكنك أن تدلي به
من الشائع أن يكون لديك وجهة نظر قوية حول عديد المواضيع هذه الأيام. لكن ما ينسى في كثير من الأحيان هو ضرورة اللطف والتفهم العام لجميع الناس ووجهات النظر. إذا كنت تريد الوصول إلى القمة ، فمن المهم أن تتعلم اعتماد منهج لا يقوم على إطلاق الأحكام لأنك لا تعرف أبدًا مع من قد تتعامل بعد ذلك. الانفتاح على جميع الأعراق والمعتقدات والأجناس وما إلى ذلك سيفتح لك المزيد من الأبواب.
6- حافظ على أخلاقيات عمل عظيمة
هذا يعني أن تظهر النزاهة وتأخذ عملك بجدية وتكون أعمالك ذات جودة عالية وأن تتحمل المسؤولية ، وتعمل لصالح الفريق وتتحمل. تظهر أخلاقيات العمل دوافعك للتغلب على التحديات والتطور والارتقاء. لا يتطلب الأمر مهارات خاصة أو دراسة ولكنه قيم بشكل أساسي لبناء حياتك المهنية.
7- ابذل أقصى جهدك
إذا كانت أخلاقيات العمل تدل على رغبتك في الحفاظ على مستوى العمل الجيد. فالجهد هو مقدار العمل الشاق الذي ستبذله لتحقيق ذلك وهو الإثبات اليومي لوضع أخلاقيات العمل قيد الممارسة. استمر حتى تنتهي المهمة. ولا تتخاذل قبل أن تصل إلى الهدف الذي حددته. الجهد الذي تبذله لا يضيع أبدًا. لذا احذر تضيع الفرص لأنك لم نبذل الجهد المطلوب.
8- تأكد من سيطرتك على لغة جسدك
بمجرد دخولك إلى غرفة الاجتماعات أو الوصول إلى الاختبار أوإيجاد نفسك بين جمع من الناس، تأكد من أن لغة جسدك لن تخذلك. كلنا نتحدث لغتين: الكلمات التي نقولها والكلمات التي لا نقولها والتي نعبر عنها من خلال لغة الجسد. تعطي لغة جسدك الانطباع الأول عن مستوى حماسك وثقتك، حتى أنها يمكن أن تعبر عن آرائك ومواقفك حول موضوع المحادثة. تأكد من أن لغة جسدك تنقل المواقف والرسائل التي تريدها. وإلا فإن كلماتك لن تهم كثيرا.
9- كن مبادرا وساعد الآخرين
المعاملة بالمثل هي إحد أقوى الأدوات التي يمكنك استخدامها عند العمل على تطوير حياتك المهنية. يوضح المبدأ الأساسي أنه من المرجح أن يكون الناس كرماء معك إذا كنت كريماً أولاً. عندما يُنظر إليك على أنك شخص لا يساعد الآخرين ولا يقدم نوعا معينا من الخدمات، فمن المحتمل أن الآخرين لن يقدموا نفس النوع من العمل أو الخدمة لك. إن الأمر مثل حلقة تعيد لك ما قدمته.
10- التحضير هو المكون السحري
إذا كنت ستقدم لوظيفة في شركة ما، فاعرف اسمها وعنوانها الدقيق وقليلاً عن مسارها الوظيفي. كل هذا يتطلب القليل من القراءة والبحث عبر الإنترنت. إذا كنت تحضر عرضا حول موضوع ما، فقم بإجراء القليل من البحث عن أحدث التقنيات الرائدة أو الآراء الشائعة حول هذا الموضوع.
11- ستكسب نصف المعركة بمجرد ظهورك
لا بد أنك سمعت من قبلمن يقول بأنك لا تستطيع الفوز إذا لم تلعب بشكل جيد، ولا يمكنك اللعب إذا لم تظهر. سيخبرك العديد من قادة الأعمال بأن أكبر إنجازاتهم حدثت لأنهم كانوا موجودين في المكان المناسب في الوقت المناسب. لذا من المهم أن تخرج من منطقتك وتخلق فرصًا وتنخرط في اللعبة. وبمجرد أن تكون في اللعبة، تأكد من إظهار جهدك واستعدادك للعمل والمضي قدمًا.
12- الموقف الصحيح هو المفتاح لأكبر المكاسب
في أي وقت، يعيش شخصان تجربة مماثلة. قد يكون ذلك التحدي الأكثر إثارة وبهجة في حياتهم. كما قد يكون مأساة. وحده موقف كل من الشخصين سيحدد حقيقة ماعاشاه. الفائزون يعرفون كيفية تحويل التحديات إلى تجربة ثرية. فهم يرون في كل شيء فرصة للتغلب على التحدي.
13- التغيير رائع
إذا لم تكن على استعداد للتعلم والتكيف والتغيير خلال حياتك المهنية، فعل الأغلب من المقدر لك البقاء بالضبط في مكانك الحالي. لا يشبه كونك شخصًا قابلاً للتكيف والتغيير أي ذكاء أو معرفة ستكتسبها في المدرسة. إن الأمر يقوم على التواضع والانفتاح على حقيقة أن أي شخص في أي وقت يمكن أن يمنحك أكبر نصيحة أو يعلمك شيئا جديدا.
14- اهتم بالتفاصيل
إن إدراك العناصر التي تشكل الصورة الأكبر هو ما يفصل الجيد عن العظيم. يمكن لمعظم الناس أن يهتموا بالحدث الرئيسي فقط في رواية ما أو يكتشفوا أن السيارة بها أربع عجلات ومحرك وهيكل فقط. لكن السيارة ليست مجرد سيارة. وبالتالي ، فإن الحدث ليس مجرد حدث. إنها التفاصيل الدقيقة والخطوط والتوقيت المثالي التي تجعلك ترى الأمور بمنظور مختلف، إن فهم التفاصيل والاستلهام منها والبحث عنها هو ما سيميزك.
15- استمع
إذا استمعت أولاً ، فلن تندم لاحقًا. لن تكون مستاء لأنك قيمت شيئا أو شخصا ما قبل أن تعرف كامل وجهات النظر المتاحة. لقد ثبت أيضًا علميًا أنك ستبدو أقل غباءً حول موضوع لا تعرف شيئًا عنه إذا أبقيت فمك مغلقاً، حسناً، لا أحد يحاول أن يبدو فظا، لكنك تعرف ما نحاول قوله، إن الاستماع هو بالتأكيد تقنية قديمة لكنها من القواعد الذهبية في الحياة، وهي طريقة رائعة لترك انطباع جيد، لذا استمع وكن محبوبا.
16- افعل ما تقول أنك ستفعله
لا شيء يظهر رةح المبادرة ويثير إعجاب الآخرين أكثر من معرفة أنك فعلت في الواقع الشيء الذي قلته أنك ستفعله في عالم يطغى فيه القول على الفعل. فذلك يبني ثقة الناس بك ويظهر مصداقيتك ويثبت أنك تخلق المكانة الخاصة بك. لا يتطلب الأمر سوى المثابرة، لكن قلة قليلة من الناس قادرون على تحويل الكلمات إلى أفعال. فلماذا لا تكون الاستثناء؟

اترك رد

error: Content is protected !!