افتتاح مسجد الجزائر ، ثالث أكبر مسجد في العالم – فيديو

 

أقيمت أول صلاة جماعية ، الأربعاء ، لافتتاح مسجد الجزائر ، ثالث أكبر مسجد في العالم والأكبر في إفريقيا ، بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، بعد عام ونصف من اكتماله.

وتم الافتتاح بإشراف الرئيس عبد المجيد تبون بعد ما سمحت حالته الصحية بذلك ، بعد دخوله المستشفى دون ذكر الأسباب ، مع طمأنة الحكومة بأن حالته “مستقرة ولا تسبب أي قلق. ”

تم افتتاح قاعة الصلاة في المسجد مساء الأربعاء ، والتي يمكن أن تستقبل 120 ألف مصلي.

https://youtu.be/XaT0zB1-GT8

يمتد مسجد الجزائر على مساحة 27.75 هكتاراً ، وهو بذلك ثالث مسجد في العالم من حيث المساحة بعد المسجد النبوي بالمدينة المنورة والمسجد الكبير في المملكة العربية السعودية.

أما مئذنته التي يمكن رؤيتها من جميع أنحاء العاصمة فهي الأعلى في العالم بارتفاع 267 مترًا أو 43 طابقًا ، ويمكن الوصول إليها عن طريق المصاعد التي توفر إطلالات بانورامية على العاصمة الجزائرية.

تم تزيين المسجد من الداخل بالطابع الأندلسي ، بما لا يقل عن ستة كيلومترات من اللوحات الخطية على الرخام والمرمر والخشب. أما السجاد فهو أزرق – تركوازي مع زخارف نباتية حسب الطابع الجزائري التقليدي.

 

خلال زيارته الأخيرة للمسجد ، طلب الرئيس عبد المجيد تبون من وزير الشؤون الدينية تشكيل “هيئة علمية رفيعة المستوى” للإشراف على الصرح الديني.

 

بالإضافة إلى قاعة الصلاة ، يضم مسجد الجزائر 12 مبنى ، بما في ذلك مكتبة تحتوي على مليون كتاب ، وقاعة محاضرات ، ومتحف للفنون والتاريخ الإسلامي ، ومركز للأبحاث في تاريخ الجزائر.

 

ويشرف على أداء الصلاة خمسة أئمة وخمسة مؤذنين ، كما أوضح الأستاذ كمال شات عضو هيئة علماء المسلمين ، الذي اعتبر أن مهمة هذا الصرح ستكون “تنظيم الفتاوى وتنسيقها مع الجزائري الحي. واقع.”

 

وقال شيكات “الفكرة هي أن يصبح مسجد الجزائر مكانا تحارب فيه كافة أشكال التطرف سواء أكان دينيا أم علمانيا. المتطرفون متماثلون في كل مكان.”

 

وقال أستاذ الشريعة: “هناك أشخاص جادون بالفعل يدركون المشاكل الحالية: التطرف والرؤية البالية للدين التي يتم تقديمها في بلادنا كما في الغرب”.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى