قطامين يكشف عن اتفاقية مع الجيش لتدريب المهندسين

التقى وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس أحمد سمارة الزعبي أمس الأحد، في مقر الوزارة، لبحث عدد من الأمور المتعلقة بالقطاع الهندسي.

وأكد القطامين أن الوزارة على استعداد تام للتعاون مع النقابة في المجالات المختلفة من أجل زيادة فرص تدريب وتشغيل المهندسين والفنيين الأردنيين داخل المملكة.

وأوعز الدكتور القطامين إلى هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، بضرورة دراسة الاتفاقية التي من المقرر توقيعها مع القوات المسلحة، لتدريب المهندسين، والعمل على الانتهاء منها لزيادة فرص تدريب وتشغيل المهندسين الأردنيين من مختلف المحافظات، لافتاً إلى أن الوزارة ستقدم ضمن هذه الاتفاقية من خلال الهيئة 220 دينار شهرياً لكل متدرب فيما ستقدم النقابة 50 دينار لكل منهم والقوات المسلحة ستوفر مواقع التدريب للمهندسين.

وأشار إلى أن الوزارة عملت على تنفيذ المشروع الوطني لتدريب وتشغيل المهندسين الأردنيين حديثي التخرج وهو مشروع مشترك بين الوزارة من خلال هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية مع نقابة المهندسين على توفير التدريب والتشغيل لـ 60% من العدد المستهدف في المشروع والبالغ عددهم 1200 مهندس حديث التخرج.

وأضاف القطامين أن الوزارة من خلال الهيئة تقدم الدعم الكامل إلى 600 مهندس من أبناء المحافظات للحصول على دورات لتعلم اللغة الألمانية، إضافة إلى تدريب أكثر من 4600 مهندس من مختلف التخصصات الهندسية لتعلم اللغة الألمانية تمهيدا لتسويق كفاءاتهم لدى القطاع الخاص الألماني.

بدوره، قال نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي إن الفترة الراهنة في ظل جائحة فيروس كورونا، تتطلب البحث عن آليات وطرق جديد لإعداد وتأهيل كوادر مدربة قادرة على قيادة المرحلة المقبلة، خاصة في ظل الإغلاقات المتلاحقة في الأسواق وارتفاع نسب البطالة وخسارة العديد من فرص العمل نتيجة تلك الجائحة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى