ما هي أعراض مرض البهاق؟ … يعتبر فقدان الجلد بشكل متقطع من أبرز علامات المرض

البهاق مرض شائع يظهر فجأة دون أي علامات سابقة له ، ويحدث عندما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن أداء وظيفتها ، ويصيب البهاق الأشخاص من جميع أنواع الجلد ، ولكن يمكن ملاحظته أكثر عند الأشخاص المصابين. البشرة الداكنة ، لا تعتبر هذه الحالة مهددة للحياة أو معدية. قد يكون مرهقًا أو يجعلك تشعر بالسوء تجاه نفسك ، ووفقًا لما ذكرته عيادة مايو كلينك ، فإن أعراض البهاق هي:

 

أعراض البهاق 

عادة ما تكون العلامة الرئيسية للبهاق هي فقدان لون الجلد بشكل غير مكتمل. يظهر تغير اللون في البداية على المناطق المعرضة للشمس ، مثل اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفتين.

 

تشمل علامات البهاق:

 

1: فقدان رقعة للون الجلد.

 

2: الظهور المبكر للشعر الأبيض أو الرمادي على فروة الرأس أو الرموش أو الحاجبين أو اللحية.

 

3: فقدان اللون في الأنسجة التي تغطي الأجزاء الداخلية من الفم والأنف (الأغشية المخاطية).

 

4: فقدان أو تغير لون الطبقة الداخلية لمقلة العين (الشبكية).

 

5: يمكن أن يظهر البهاق في أي عمر ، ولكن في أغلب الأحيان قبل سن العشرين.

 

اعتمادًا على نوع البهاق الذي تعاني منه ، قد تغطي البقع المتغيرة اللون:

أجزاء كثيرة من الجسم: في هذا النوع الأكثر شيوعًا ، المسمى البهاق العام ، تظهر البقع المتغيرة اللون غالبًا على أجزاء متطابقة (متماثلة) من الجسم.

 

جانب واحد فقط أو جزء من الجسم: هذا النوع ، المسمى البهاق المقطعي ، يميل إلى الظهور بين الفئات العمرية الصغيرة ويستمر لمدة عام أو عامين ويتوقف بعد ذلك.

منطقة واحدة أو مناطق قليلة فقط من الجسم: يسمى هذا النوع البهاق الموضعي (الوجه).

 

من الصعب التكهن بكيفية تطور المرض ، أحيانًا يتوقف ظهور القروح دون علاج ، وفي معظم الحالات ينتشر فقدان الصباغ ويؤثر في النهاية على معظم الجلد ، ونادرًا ما يستعيد الجلد لونه مرة أخرى.

 

متى تزور الطبيب؟

راجع الطبيب إذا تغير لون الجلد أو الشعر أو العينين. لا يوجد علاج للبهاق ، ولكن العلاج قد يساعد في إيقاف أو تقليل عملية تغير اللون واستعادة بعض لون البشرة.

 

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى