“المستشفيات الخاصة”: تفاجأنا بأمر الدفاع 23 ولم يجر التشاور معنا

أكد عضو جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور نائل المصالحة، أن أمر الدفاع رقم 23 والذي أصدره رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ظهر الإثنين، كان مفاجئا، مشيرا إلى أنه لم يتم التشاور مع القطاع الخاص بهذا الخصوص.

وقال المصالحة، إن الجمعية كانت قد التقت بالحكومة ورئيسها قبل 10 أيام، صار الاتفاق في حينها على التنسيق ما بين الجهتين من أجل تقويمة النظام الصحي في الأردن ومواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وبخصوص ما إذا كانت هذه المستشفيات ستطالب بتعويض، أوضح أن المستشفيات الخاصة هي عبارة عن مشاريع استثمارية برأس مال أردني وأجنبي، مشددا على حاجتها للتعويض.

وأفاد المصالحة أن المدة الزمنية التي ستضع الحكومة فيها يدها على المستشفيات الخاصة لغايات استخدامها في معالجة مرضى كورونا هي 4 أشهر.

وأصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أمر الدفاع 23 لسنة 2020 الصادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992.

واستنادا لأحكام المادة 3 والمادة 4 من قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، ولمواجهة تفاقم انتشار وباء فيروس كورونا، ولضمان توافر العناية الصحية للمصابين، فوّض الخصاونة وزير الصحة بوضع اليد على أي مستشفى كلياً أو جزئياً ومحتوياته وتكليف إداراته والعاملين فيه بالاستمرار بتشغيله لاستقبال مرضى وباء فيروس كورونا المحولين من وزارة الصحة فقط، ووضع تسعيرة لعلاج مرضى كورونا الذين يعالجون على نفقتهم في المستشفيات الخاصة.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى