بشرى سارة للأردنيين في قطر .. تفاصيل

في خبر يهم الجالية الأردنية في دولة قطر، أعلنت الحكومة استلامها أول شحنة من لقاح كوفيد-19 الإثنين المقبل، وإتاحته لكافة المواطنين والمقيمين.

وكشف الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنه بتوجيهات من أمير قطر ستصل الدوحة بعد غد أول شحنة من لقاح كوفيد-19. وأضاف في تغريدة له على صفحته الموثقة في موقع تويتر أنه وجه “القطاع الصحي بتوفيره للجميع وفق معاييرنا الصحية”. واستطرد: “هذه خطوة مهمة على طريق احتواء الوباء وعودة الحياة لطبيعتها تدريجياً، وإذ نعبر عن فخرنا بنجاح خطتنا لمواجهة المرض نجدد شكرنا لفرقنا الطبية وكل المشاركين فيها”.

وكانت قطر أكدت أنها تتوقع استقبال أولى جرعات لقاح كورونا قبل نهاية العام الجاري، بعد حصولها على الأولوية في تسلم كميات من الشركة المنتجة “فايزر” وفق اتفاقية تم توقيعها.

وسبق وأن أعلنت الدوحة تعاقدها مع عدد من الشركات المعتمدة لاستيراد كميات من اللقاح، كما تعهدت بالمساهمة في توزيعه على الدول المحتاجة.

وأعلن الدكتور حمد الرميحي، مدير إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة، أنه بموجب الاتفاقية التي وقّعتها وزارة الصحة العامة مع شركة “فايزر” فإن قطر سوف يكون لها الأولوية في الحصول على التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا، متوقعًا أن تصل الدفعة الأولى من تلك اللقاحات نهاية العام الجاري. وتوقع أن تصل باقي الكمية تباعًا على مراحل خلال العام القادم وسوف يصل الجزء الأكبر منها خلال النصف الأول من عام 2021.

وأوضح المسؤول القطري في حوار مع برنامج “تراحيب” على قناة الريان المحلية، أن وزارة الصحة العامة قامت بتوقيع اتفاقيتين مع كل من شركة “فايزر ومودرنا”، وهما من الشركات العالمية المعروفة والرائدة في هذا المجال من أجل الحصول على التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا.

وقال إن شركة “فايزر” سبق أن أعلنت أنها سوف تقوم بإنتاج 50 مليون جرعة خلال العام الحالي على أن تقوم بإنتاج مليار و300 مليون جرعة في العام القادم، فيما أعلنت شركة “مودرنا” أنها ستقوم بإنتاج 20 مليون جرعة هذا العام وسوف تخصص بالكامل للولايات المتحدة الأمريكية على أن تقوم بتصنيع ما بين 500 مليون إلى مليار جرعة خلال العام القادم، لافتًا إلى أن الاتفاقية التي وقّعتها وزارة الصحة مع الشركة تنص على أن يكون التوريد خلال النصف الأول من عام 2021.

وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر أعلن عن دعم بلاده جهود المجتمع الدولي وتقديم المساعدات اللازمة لأكثر من 70 دولة ومنظمة دولية وتعهد بتوفير اللقاح الضروري لكوفيد-19 بشكل عادل للدول الأكثر احتياجاً.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى