انطلاق فعاليات ورشة العمل الوطنية حول مناهج التعليم الغابي في المملكة الاردنية الهاشمية

562

عمان (21 / ديسمبر/ 2020م)

تحت رعاية معالي مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية معالي البروفيسور ابراهيم الدخيري نظمت المنظمة – المكتب الإقليمي لمنطقة المشرق العربي ورشة العمل الوطنية حول مناهج التعليم الغابي في المملكة الاردنية الهاشمية، عمان (21 / ديسمبر/ 2020م) خلال تقنية الفيديو كونفرنس .
وقد شكر معالي البروفيسور الدخيري وزارة الزراعة ووزارة التربية والتعليم وكليات الزراعة في الجامعات الأردنية المختلفة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية المشاركة لتعاونهم مع المنظمة ومقرها في الخرطوم ومكتبها الإقليمي في عمان وإهتمامهم البالغ بموضوع الورشة والحضور والذي بلغ اكثر من 35 مشارك مما كان له الاثر الكبير في انجاح هذه الورشة وتحقيق اهدافها المرجوة.
وتم الاعتذار عن اللقاء كونه افتراضيا على غير العادة بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا والتمنيات بالسلامة للمملكة الاردنية الهاشمية وكافة البلدان العربية والانسانية جمعاء.
وأشار معالي الدخيري الى ان تنفيذ هذه الورشة يأتي في إطار التعاون والشراكة بين المنظمة ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ضمن مكونات المشروع العالمي لتعليم الغابات بهدف تحفيز وتسريع وتعزيز الجهود الوطنية في تعليم الغابات والتصدي لأوجه القصور من اجل دعم الادارة المستدامة للغابات وتحقيق اهداف التنمية المستدامة.
كما اشار الى اهتمام المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومنذ نشأتها 1972 بموضوع الغابات والتعليم الغابي في المنطقة العربية والمعهد العربي للغابات والمراعي التابع لللمنظمة في مدينة اللاذقية بالجمهورية العربية السورية فهو يقوم على تدريس الدبلوم الفني في تخصص الغابات والمراعي وقد خرج منذ تأسيسه اكثر من 6 ألاف دارس في علوم الغابات والمراعي من مختلف الدول العربية ، كما تهتم المنظمة بإعداد الدراسات والبرامج التدريبية وادرجت في خطة عملها السنوية برنامجا مستمرا حول تنمية وتطوير الغابات والمراعي.
وافادت المهندسة فداء الروابدة رئيس المكتب الاقليمي للمنظمة في المشرق العربي ان هذه الورشة جزء من مكونات المشروع الذي ينفذ في المملكة الاردنية الهاشمية حيث سبق هذه الورشة عمل مسح من خلال استبيان لتقييم التعليم الغابي في الاردن استهدف مختلف فئات التعليم في المملكة والمجتمع المحلي والمنظمات الاقليمية والدولية. وقد تم اختيار الاردن من بين اربعة دول لتمثل اقليم الشرق الادنى لتنفيذ المشروع العالمي.
واكدت المهندسة الروابدة ان الورشة ناقشت الاوضاع الراهنة لمناهج التعليم الغابي في الاردن والوضع العام للغابات والمراعي في الاردن والادارة المتكاملة للانظمة البيئية ومفهوم المنافع الاقتصادية المرتبطة بالغابات من اخشاب وغيرها ودور جمعيات المجتمع المدني وتقديم الخدمات البيئية واوجه القصور والفرص المتاحة لتعزيز الجهود للأهتمام في تطوير مناهج الغابات والتعليم الغابي على جميع المستويات سواء في التعليم الفني او الجامعي او العملي التطبيقي ، وآلياتها وتوصيات لتطوير التعليم الغابي في الاردن واقليم الشرق الادنى.

اترك رد