مستشفى الإسعاف والطوارئ والعيادات الخارجية في مستشفيات البشير يحصلان على الاعتمادية

21/6/2023
أكد الكشف النهائي لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية تحقيق مستشفى الاسعاف والطوارئ والعيادات الخارجية في إدارة مستشفيات البشير المعايير اللازمة لحصولهما على اعتمادية المجلس. وللمرة الأولى وبنتائج مميزة على المستوى العلاجي والتقني والاداري وبيئة العمل وسلامة المنشأة.

وأشاد فريق التقييم بالمستوى الرفيع والمهنية العالية التي وجدها في المستشفى، وللاستجابة المميزة لتطبيق المعايير المطلوبة والموزعة على عدة أبواب منها؛ حقوق المرضى وعائلاتهم، وتقييم حالة المريض، والعناية الطبية والتمريضية، وإدارة الدواء، وأمور ضبط العدوى، وسلامة البيئة الداخلية والخارجية للمستشفى، بالإضافة إلى كفاءة الكوادر وإدارتها.

وقال مدير إدارة مستشفيات البشير الدكتور علي العبداللات في تصريح صحفي إنّ المستشفى سعى منذ البداية لأن يكون الاعتماد جزءا أساسيا من مسيرته، من خلال العمل على تطبيق كافة معايير الاعتماد الخاصة بالمرضى وبالخدمات التشخيصية والرعاية الصحية، بالإضافة إلى الجوانب الإدارية والتدريبية وما يتعلق بالكوادر الطبية وخدمات المرضى.

وهنأ العبداللات كوادر المستشفى كافة بهذا الإنجاز المميز معتبرا أنه لم يكن ليتحقق لولا الدعم المقدم من وزارة الصحة والعمل الدؤوب المتواصل والجهد المبذول من كوادره بهدف تحقيق معايير الجودة والسلامة العامة.

وأوضح أنّ الإنجاز الذي تحقق اليوم هو جزء من خطة للحصول على الاعتمادية لجميع المستشفيات الموجودة داخل حرم إدارة مستشفيات البشير.

وقال “إنّ مستشفيات البشير بكافة كوادرها تفتخر بهذا الإنجاز الذي يهدف أولاً وأخيرا إلى تقديم أفضل الخدمات الطبية النوعية للمرضى والعناية بهم”.

وأكد العبداللات التزام إدارة مستشفيات البشير الثابت وقدرتها على متابعة المستجدات العلمية والطبية والفنية والإدارية وذلك ضمن سياسة وزارة الصحة المستمرة في مواكبة الجودة ومعايير الاعتمادية على كافة المستويات لتقديم أفضل الخدمات.

وسيساعد هذا الاعتماد، بحسب العبداللات، المستشفى على تعزيز رعاية المرضى من خلال عملية تحسين الجودة المستمرة. كما أنه يعزز ثقة المجتمع من خلال إبراز التزام المستشفى بتوفير رعاية آمنة وذات جودة للمجتمع.

وأشار مدير إدارة مستشفيات البشير إلى الدور البارز لمديرية التطوير المؤسسي وضبط الجودة في التي تعتبر المظلة الرئيسية لمتابعة مشاريع الاعتماد في الوزارة لضمان تشجيع ودعم المرافق الصحية للخضوع لعمليات مسح شاملة وتحقيق معايير وطنية تظهر أعلى معايير جودة الرعاية الصحية، كما يهدف الاعتماد الى تقديم الرعاية التي تركز على المريض والتي تتضمن عدة مبادئ رئيسية كالكرامة والاحترام، وتبادل المعلومات، والمشاركة، والاستمرارية، والمجتمع.

ومن خلال هذه المبادئ يتم مراعاة قيم المرضى ومعتقداتهم وخلفياتهم الثقافية في التخطيط للرعاية الصحية وتقديمها وحل الشكاوى والنزاعات في أسرع وقت ممكن، وتشجيعهم على إبداء آرائهم وأسئلتهم وتشجيع العاملين في الرعاية الصحية على تقديم المعلومات بخصوص المرض وخيارات العلاج بلغة يفهمها المريض.

كما يتم من خلال هذه المبادئ أيضاً تحضير المرضى وأسرهم ومساندتهم للمشاركة في الرعاية بالقدر الذي يريدونه، وتقديم الرعاية بشكل مستمر وتصميم النظم التي تعزز الانتقال السلس بين المنزل والمستشفى والرعاية الصحية الأولية والمجتمع.

هذا ويشار الى أن مشروع التحضير للاعتماد تم بمشاركة فاعلة مع مجلس اعتماد المؤسسات الصحية وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضمن رحلة اعتماد مستشفيات البشير.

وكانت وزارة الصحة أدرجت ضمن استراتيجيتها للأعوام (2023-2025) عدة مشاريع تهدف لتعزيز جودة الخدمات الصحية ورفع مستواها حيث تنوي تحضير 230 مركزا صحيا و10 مستشفيات و7 وحدات لتصوير الثدي للتدخل في برنامج الاعتماد.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى