احتفاءً بمئوية الدولة الأردنية…الجامعة الهاشمية تعقد مؤتمرًا دوليًا بعنوان “صورة الأردن في العالم بعد 100 عام من التأسيس” احتفاءً بمئوية الدولة الأردنية 1921-2021،

716

تعقد الجامعة الهاشمية مؤتمرًا دوليًا بعنوان: “صورة الأردن في العالم بعد 100 عام من التأسيس”، وقال الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون رئيس الجامعة/رئيس المؤتمر أن الدولة الأردنية استطاعت أن تنشر صورة زاهية لروحها الاجتماعية والإنسانية من جهة ودورها السياسي وعلاقاتها الدبلوماسية مع دول العالم قاطبة قائمة على الاحترام والتعاون من جهة ثانية. مؤكدًا أن صورة الأردن المعاصر تشكلت لدى معظم دول العالم وزعمائه على أنها دولة عربية هاشمية حديثة، متطورة، معتدلة المزاج السياسي والاجتماعي، ترتبط مع الجميع بعلاقات الاحترام المتبادل، والمصالح المشتركة.

وأضاف أن الفضل يعود إلى صناعة هذه الصورة الايجابية وبنائها للأردن إلى السياسة الحكيمة، والمواقف الذكية من لدن ملوك الأردن الهاشميين؛ من جلالة الملك عبدالله الأول “المؤسس”، مروراً بجلالة الملك طلال وابنه الملك الحسين بن طلال “الباني”، وصولاً للابن والحفيد الملك عبد الله الثاني” المعزز”.
وأشار الدكتور الزبون إلى أنه من هنا، تأتي أهمية تنظيم “مؤتمر دولي” في إطار احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية بالعموم، والجامعة الهاشمية بالخصوص بمئوية الدولة الأردنية، لتسليط الضوء على “صورة الأردن” لدى دول العالم وزعمائه ومنظماته في كافة المجالات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والتراثية، والثقافية…. وغيرها.
وفي الشأن ذاته قال الأستاذ الدكتور عبدالباسط الزيود نائب رئيس الجامعة/المقرر العام للمؤتمر أن المعنيين بالمؤتمر هم: الأكاديميون، الباحثون، السياسيون، وصناع القرار، الصحفيون، مدراء مراكز الدراسات، والمختصون بالشأن الأردني والعربي والشرق أوسطية وكذلك الشأن الدولي.
وأوضح أن محاور المؤتمر، المُقرر عقده بتاريخ 23-25 تشرين الثاني/نوفمبر العام 2021، تناقش صورة ملوك الأردن، وصورة الأردن بالصحافة العربية والعالمية، وصورة العيش المشترك في الأردن، وصورة الحرب والسلام أردنياً بالإضافة إلى صورة الأردن نحو اللاجئين؛ من اللجوء الفلسطيني إلى اللجوء السوري، وصورة الدور القومي العربي للأردن، وصورة التجربة الديمقراطية الأردنية، وصورة دور المنظمات الدولية في دعم الأردن. كما تناقش محاور المؤتمر صورة الاقتصاد والاستثمار للأردن، والصورة المستقبلية للأردن، وصورة التعليم والصحة الأردنية.
وبيَّنَ أن لغات المؤتمر المعتمدة هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، كما أوضح بأنه سيتم نشر أعمال المؤتمر بداية على موقع إلكتروني مخصص لهذا الغرض، وستصدر أوراق المؤتمر في شكلها الورقي عن دار نشر عربية معروفة بعد تحريرها. وسيتبع ذلك، نشر الأوراق باللغتين الإنجليزية والفرنسية عن دور نشر عالمية أيضاً.

اترك رد