الملتقى النسائي الافتراضي الثاني ” المرأة وحقها في دفع مسيرة المجتمع “

عبدالحميد الهمشري – بعد حمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين،
فإن المرأة هي أساس تكوين المجتمع وتطوره، وأهم ركائز الأسرة وبنائها، تمثل نصف المجتمع بل المجتمع كله ، فهي الطبيبة، والمعلمة، والمربية، ومصنع الرجال، وهي الأخت الحانية، والابنة المطيعة، والزوجة التي تسطر قصص العظام من الرجال، وقد كرّمها الإسلام وأوصى بها، فقال تعالى: (وعاشروهن بالمعروف)، وقال نبينا الكريم : (استَوصوا بالنِّساءِ خيراً فإنَّهنَّ عندَكُم عَوانٍ).
وإن دور المرأة في المجتمع الحديث يتطلب ثقةً بالنفس، وسموّاً في الطموح والأفكار، بالإضافة إلى المبادرة والمواظبة، والرغبة الكامنة في العمل والإنجاز والإبداع، فالمرأة هي الأم والقائد القادر على تربية شباب وشابات المجتمع تربيةً طيبة، وهي الأكثر تأثيراً فيهم وإسهاماً في نجاحاتهم؛ لذلك يُعدّ دور المرأة من أكثر الأدوار الإنسانية تأثيراً في المجتمع، وقد أثبتت المرأة في الوقت الحاضر أنّها تستطيع أن تتكيّف مع تطوّر الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المحيطة بها بل والعسكرية والإدارية، ويؤكّد تقدّمها الملحوظ في المجالات التي تتطلّب المعرفة والنقاش والعمل على ذلك، فقد أثبتت المرأة استغلالها لقدراتها الإدارية وأثبتت نجاحها وكفاءتها في رعاية البيت والأسرة وفي جميع مجالات الحياة الأخرى.
الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها ** أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأَعراقِ
الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا ** بِالرِيِّ أَورَقَ أَيَّما إيراقِ
ولقد أسهمت المرأة في بناء المجتمع وتطويره بشكل فعّال على مدار التاريخ وما زالت، مما يعني ضرورة احترامها وتكريمها حق التكريم، وضمان حقوقها في المجتمع بما يُحقق استقرارها المادي والنفسي ويحميها، ويحقق لها مطالبها ويرعاها، بل ويفسح لها المجال لتكون بناءة للمجتمع في شتى الميادين، فالحضارات لا تُبنى ولا تزدهر إلا بوجود النساء.
ومن هنا سعى مركز الإمام الشافعي لعقد الملتقى النسائي الافتراضي الثاني تحت عنوان:
“المرأة وحقها في دفع مسيرة المجتمع” ..
تحاضر فيه باحثات ثلاث بورقة بحثية لكل واحدة منهن وعلى النحو التالي :
* الأولى: تقدمها الدكتورة خولة الزيدي – دكتوراه الفقه المقارن / العراق وعوانها : “دور المرأة الريادي في المجتمع” .
* الثانية: تقدمها الدكتورة منتهى أبو عين – دكتوراه الفقه وأصوله / الأردن وعنوانها : ” المرأة مؤسسة تربوية تعليمية تنفيذية”.
* الثالثة : تقدمها الدكتورة حفصة عماري – دكتوراه الشريعة والقانون / الجزائر وعنوانها : “دور المرأة في تحقيق التوازن المجتمعي” .
وذلك يوم الثلاثاء 29/12/2020، حيث تبدأ الفعاليات الساعة الثانية ظهراً بتوقيت المملكة الأردنية الهاشمية، الثالثة بتوقيت مكة المكرمة.
وستكون كامل الفعاليات على البث المباشر على صفحة المركز على الفيسبوك وقناته على اليوتيوب (مركز الإمام الشافعي).

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى