قرى ومدن فلسطينية مدمرة ح 10 ج 5

* لواء يافا / قضاء يافا.. التدمير طال 23 قرية في القضاء
– الحلقة العاشرة الجزء الخامس
نتابع سرد القرى الفلسطينية التي احتلتها عصابات الإرهاب الصهيونية في قضاء يافا ودمرتها بعد أن طردت سكانها منها بالقوة وبالإرهاب :
– السوالمة : مساحة أراضيها تبلغ نحو 5,942 دونم ، من المرجح أن تكون قد احتلت قبيل نهاية الانتداب البريطاني في 15أيار\ مايو 1948، ففي تلك الفترة كانت القوات الصهيونية تسيطر على كل المنطقة الساحلية بين حيفا وتل أبيب .
– المر / المحمودية : تقع إلى الشمال الشرقي من مستعمرة بيتح تكفا ووسط عدة مستعمرات يهودية أخرى ، في أواخر سنة 1947 وأوائل سنة 1948 تعرضت القرى العربية الواقعة بين تل أبيب وحديرا لهجوم شنته قوات الهاغاناه والإرغون معا آخرها كان على شكل غزوة نفذها يوم 13 مايو /أيار نفذها رتلان من أرتال الإرغون في الفترة نفسها تقريبًا أسفرت عن احتلالها وطر كل سكانها منها.
– المسعودية صميل : تبلغ مساحة أراضيها حوالي ٢٠٩١ دونمًا، احتلت بتاريخ 25 كنون أول 1947,
– المويلح : جرى تهجير سكانها في بداية عام 1948 حيث كانت تتعرض لهجمات متواصلة من عصابات الارغون والهاغانا الإرهابيتين لقربها من المستعمرات الصهيونية وخاصة تلك الواقعة شمال شرق تل ابيب .
-ولهلمه : مساحة أراضيها تبلغ نحو 9,508 دونم ، عرفت باسم الحميدية، نسبة الى السلطان عبد الحميد الثاني ، كانت تمثل بما تضمه من سكان مسلمون ومسيحيون ويهود أنموذجاً للتعايش السلمي إلى أن جاءت عصابات الإرهاب من آرجون وهاجاناة وغيرهما التي شردت سكانها الفلسطينيين من مسلمين ومسيحيين وأبقت على اليهود فيها حيث أقيم تعلى أرضها مستعمرة بني عطاروت سنة 1948م.
دونم ، احتلت عام 1948 وضنت لبلدية تل أبيب إحدى ضواحي يافا. 4,552 : تبلغ مساحة أراضيها نحو سروانة –
– يازور . : تبلغ مساحة أراضيها نحو 11,807 دونم ، احتلت من قبل الاحتلال الصهيوني بتاريخ 1 أيار، 194, حيث قامت عملية عسكرية ضد اهالي القرية بزعامة شومتز

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى