قنبلة زمنية للديون.. بريطانيا تدخل مرحلة جديدة خطيرة من أزمة غلاء المعيشة

حذّرت مؤسسة جوزيف راونتري الخيرية لمكافحة الفقر في بريطانيا من “القنبلة الزمنية للديون” حيث تؤثر زيادة أسعار الفائدة على الأسر ذات الدخل المنخفض في ظل اقتراض ملايين الأسر لتغطية الفواتير والنفقات الأساسية، وفقًا لتحليل نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

 

وحذر التقرير من أن بريطانيا تدخل مرحلة جديدة خطيرة من أزمة غلاء المعيشة.

 

وأضاف: “من المتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا الأسبوع وهناك تحذيرات من “قنبلة زمنية للديون” بين الأسر الفقيرة، حيث تشير التقارير إلى أن الشركات تستهدف الآباء والأمهات غير المتزوجين، باستخدام إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، لتقديم خطط سداد ديون غير مناسبة تجعلهم في وضع أسوأ”.

 

ووفقًا لتحليل مؤسسة جوزيف راونتري الذي تمت مشاركته مع الأوبزرفر، أبلغ 2.3 مليون أسرة منخفضة الدخل عن الحصول على قروض أو استخدام الائتمان لدفع الفواتير الأساسية أثناء الأزمة.

 

وركز الاهتمام السياسي على تأثير أسعار الفائدة على دافعي الرهن العقاري، ولكن لها أيضًا تأثير على أولئك الذين لديهم ميزانيات ضيقة. في كثير من الحالات، يتم قطع خيار الاقتراض.

 

ما يقرب من 6 ملايين أسرة منخفضة الدخل لديها ديون غير مضمونة، مثل بطاقات الائتمان والسحب على المكشوف والقروض الشخصية من البنوك والاتحادات الائتمانية والمقرضين يوم الدفع.

 

ففي مايو من هذا العام، بلغ إجمالي الديون المستحقة عليهم 14.2 مليار جنيه إسترليني. وبلغت الفائدة على هذا الدين 3.9 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل حوالي 675 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا لكل أسرة.

 

استخدام الائتمان لدفع الفواتير لا يمنع الأسر من التخلف عن السداد. ثلاثة أرباع تقرير المتأخرات مع فاتورة أسرة واحدة على الأقل أو التزام إقراض، مع وجود 44٪ متأخرات مع ثلاثة فواتير أو أكثر.

 

في الوقت نفسه، قالت 2.8 مليون أسرة منخفضة الدخل إنه تم رفض منحهم قرضًا بين مايو 2021 ومايو 2023.

 

مع انخفاض أسعار الطاقة وظهور علامات التباطؤ في التضخم، هناك مخاوف بين أولئك الذين يقفون على خط المواجهة لمساعدة الأسر المتعثرة من أن أزمة تكلفة المعيشة قد تراجعت عن الأجندة السياسية.

 

هناك الآن دعوات للحكومة في بريطانيا للمساعدة من خلال إلغاء الخصومات التي يواجهها العديد من الأسر ذات الأجور المنخفضة من مدفوعات الائتمان الشاملة. غالبًا ما يتم إجراء الاستقطاعات لتصفية الديون السابقة أو لسداد دفعة مقدمة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى