أسبوع حافل بالمسابقات التراثية في مهرجان الظفرة 14

5٬074

يحفل مهرجان الظفرة 14، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية بأبوظبي، خلال هذه الأسبوع بالعديد من المسابقات التراثية، والتي تشمل (الرماية، مزاينة السلوقي العربي التراثي، مزاينة الإبل المجاهيم ضمن شوطي “الجمل شرايا 15” و “الظفرة 6”).

مسابقة بينونة للرماية تختتم منافساتها مساء الأربعاء

تختتم مساء الأربعاء، مسابقة بينونة للرماية (بندقية ساكو) للمواطنين، والتي ينظمها مهرجان الظفرة بالتعاون مع نادي الظفرة للرماية، في مقر النادي بمدينة زايد بمنطقة الظفرة، حيث خصص لها جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الخمس الأولى بالمسابقة.

وانطلقت المسابقة في الأول من يناير الجاري لمدة 13 يوماً ضمن دور واحد للمواطنين باستخدام سلاح ساكو 223 وضعية الرقود لمسافة 200 متر أو الأسلحة المرخصة من نفس النوع، حيث يشترط للمشاركة في المسابقة أن يكون عمر المتسابق 16 عام فما فوق، ويخصص لكل رامي 5 طلقات لتضبيط الهدف و10 طلقات للمسابقة، ويكون له عدة محاولات لإعادة رمايته وتعتمد له أعلى نتيجة حصل عليها في المحاولات وتكون تكلفة المحاولات على حساب الرامي، كما يسمح للرامي باستخدام المساند الأمامية بدون قواعد حديدية، وتضبيط السلاح أثناء الرماية يتم من قبل الرامي فقط، والمدة الزمنية للمسابقة  15 دقيقة، ويتم احتساب النتيجة إلكترونياً.

 مزاينة السلوقي العربي التراثي تنطلق الخميس

تنطلق مزاينة السلوقي العربي التراثي، يوم الخميس القادم، في موقع مهرجان الظفرة، حيث تهدف المزاينة إلى المحافظة على اقتناء السلالات الأصيلة، ومنح مالكي السلوقي الفرصة لعرض السلوقي من النوعين الحص والأريش من كلا الجنسين (الذكر والأنثى).

وخصصت اللجنة المنظمة  12 جائزة نقدية قيمة موزعة على 4 أشواط (شوطي الحص “ذكور وإناث”، وشوطي الأريش”ذكور وإناث”)، ويتضمن كل شوط ثلاث مراكز (الأفضل في العرض، الثاني في العرض، الثالث في العرض).

ويشترط للمشاركة في المزاينة أن يكون السلوقي عربي أصيل وغير مهجن، وأن يتم مشاركة السلوقي من النوعين الحص والأريش ومن اللونين: الفاتح (الأبيض والرملى والأحمر) والغامق )البني، الأزرق، الأسود)، وأن  لا يقل عمر السلوقي المشارك عن سنة واحدة، وأن يكون خالي من الأمراض والعاهات ومستوفي التحصينات واللقاحات الطبية، وأن  يكون لائق بدنياً وخالي من الإعاقات، ويجب أن يحمل شريحة إلكترونية تعريفية لإثبات الملكية، كما أن المشاركة مفتوحة للجميع وبما لا يزيد عن عدد 4 سلوقي للمشارك الواحد.

 ملاك الإبل المجاهيم يترقبون أشواط “الجمل شرايا 15” و “الظفرة 6”

يترقب ملاك الإبل في الإمارات والخليج العربي مزاينة الإبل المجاهيم، والتي ستشهد “شوط الجمل شرايا 15 لأبناء القبائل”، و”شوط الظفرة (6)”.

وتبدأ صباح الخميس القادم دخول الإبل المشاركة في شوط الجمل شرايا 15 مجاهيم لأبناء القبائل، إلى الشبوك المخصصة وذلك استعدادا للإعلان عن النتائج يوم الجمعة، بعد عرضها على لجان الفرز والتحكيم، حيث خصص لهذا الشوط 5 جوائز قيمة، ويشترط على كل مشارك في هذا شوط  تقديم 15 مطية من الإبل “الشرايا” والتي تم شرائها في وقت سابق وأصبحت ملك للمشارك ولأبنائه وليست مودعة لطرف آخر وليس له فيها شريك.

فيما تبدأ يوم الجمعة المطايا المشاركة في شوط الظفرة (6) مجاهيم، والذي خصص له 5 جوائز قيمة، بالدخول إلى الشبوك المخصصة، وذلك استعدادا للإعلان عن النتائج يوم السبت، بعد عرضها على لجان الفرز والتحكيم.

 مزاينة غنم النعيم.. 14 و 15 يناير الجاري

تقام مزاينة غنم النعيم، ضمن مهرجان الظفرة 14،  خلال الفترة من 14 إلى 15 يناير الجاري، وتشمل 8 أشواط خصص لها 40 جائزة، حيث سيقام في اليوم الأول 4 أشواط (شوط الفحل، شوط الجذع، شوط الجذع (إنتاج محلي)، شوط الثلاث جذعات)، فيما سيشهد اليوم الثاني 4 أشواط (شوط الجذعة، شوط الجذعة (إنتاج محلي)، شوط الشاه، شوط أجمل 10 رؤوس).

 

اترك رد