الجامعة الهاشمية تناقش الشراكة في برنامج الوكالة الأمريكية لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة

ناقش لقاء في الجامعة الهاشمية ترأسه الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون رئيس الجامعة، إمكانية مشاركة الجامعة الهاشمية في برنامج الوكالة الأمريكية لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في الأردن وشارك في اللقاء السيد كاميرون ميرزا مدير البرنامج، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء التطوير الأكاديمي، وكلية العلوم التربوية، وشؤون الطلبة، ومدير مركز تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى فريق من البرنامج وفريق البرنامج الذي تألف من السيدة هالة زبانه نائبة المدير، والسيدة لانا المومني مديرة الشراكات مع الجامعات.
وأكد الدكتور الزبون خلال اللقاء أهمية طرح البرامج التأهيلية والتدريبية النوعية التي تلبي الحاجات المتغيرة للمعلمين خاصة التي تركز على إحداث نقلة نوعية في طرق التدريس، وقال: “لا بد من تأهيل وتمكين المعلمين بطريقة جديدة تواكب المتغيرات العلمية والاحتياجات الحياتية”.
وأضاف أن الجامعة تحرص على بناء الشراكات المثمرة والمستدامة مع المؤسسات الرائدة في القطاعين العام والخاص التي تعود بالفائدة على القطاعات الحيوية مثل التربية والتعليم وإعداد المعلمين وتأهيليهم.
وقدم مدير البرنامج السيد كاميرون ميرزا وفريق البرنامج عرضا حول أهداف ورؤية ورسالة البرنامج وآليات الشراكة المقترحة ومهام وواجبات الشركاء، وأوضح أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) عملت بالشراكة مع وزارتي التربية والتعليم العالي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين على إطلاق برنامج تعليمي قبل الخدمة يقوم بإعداد المعلمين الطموحين في الجامعات في جميع أنحاء المملكة ليصبحوا معلّمين معتمدين مزودين بالمهارات التربوية والتعليمية والتعليمة الأساسية.
وأضاف أن “مشروع إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في الأردن” سينفذ في ثلاث جامعات بصورة مكمّلة للشهادات التي تُمنح في مواد معينة.
وذكر أعضاء الفريق أن البرنامج سيتيح للطلبة تعلم طرق التدريس المتنوعة، والتعلم التفاعلي، والإدارة الفعالة للصف الدراسي، إلى جانب كيفية دمج قضايا معينة في عملية التدريس، مثل المساواة بين الجنسين ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة والوعي البيئي. سيتم تكييف البرنامج بناءً على دبلوم الدراسات العليا/دبلوم مهني قبل الخدمة في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، والذي يتم تقديمه حالياً في عمّان فقط، كما سيعمل المشروع مع الجامعات عن كثب لضمان تدريب كوادر الجامعات بشكل مناسب لإدارة البرنامج وتوافر آليات لضمان جودة الخريجين
وأكد نواب رئيس الجامعة والعمداء أهمية إجراء دراسات كافية ومناقشات مستمرة ومعمقة للوصول إلى صيغ مناسبة لإنجاح هذا البرنامج، مشيرين إلى توفر الكفاءات العلمية والخبرات الفنية والإمكانات اللوجستية المتطورة في الجامعة.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى