جمعية مدرسي التصميم في الشرق الاوسط تشارك في اللقاء الدولي تأثيرا التصميم

لقاء تأثيرات التصميم (Design Influence ) جمع الجمعيات  الدولية الممثلة لقطاعات التصميم المهني والاكاديمي  مع الجمعيات الاقليمية  والشخصيات الفاعلة والمؤثرة في حركة التصميم الدولية، حيث دعت اللجنة التوجيهية لاعلان مونتريال للتصميم  الذي تم اعتماده عام 2017 قي مونتريال وتم تبنيه من ممثلي الجمعيات المهنية والاكاديمية للتصميم. جمعية مدرسي التصميم في الشرق الاوسط والتي مقرها الاردن كانت حاضرة ومشاركة فاعلى في هذا اللقاء  ممثلة بشخص رئيسها الدكتور عصام ابو عوض عميد كلية الفنون والتصميم في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.

ان تجمع تأثير التصميم  كان فرصة لسماع أصوات أكثر من 20 منظمة تدعم إعلان التصميم ، جنبًا إلى جنب مع قادة الفكر والخبراء ، حول التأثيرات التي تؤثر على التصميم وكيف يمكن أن يؤثر التصميم بشكل أفضل. مرت ثلاث سنوات على توقيع إعلان التصميم في مونتريال في عام 2017 ، ومرت سنة ونصف منذ أن اجتمع قادة التصميم آخر مرة كائتلاف حول إعلان التصميم في سانت إتيان في عام 2019. ومنذ ذلك الحين تبذل اللجنة التوجيهية جهودًا لإنشاء المشاريع واللقاءات وعلى النحو المقترح في إعلان مونتريال للتصميم ، وقد تم تطوير اجتماعات قمة إعلان التصميم المستقبلية حيث سيتم إصدار اصدارات إضافية لإعلان التصميم والتي ستركز على مواضيع محددة. لقد تأثرت هذه الجهود بالطبع بأزمة كورونا  وهي أزمة تجعل جهود إعلان التصميم أكثر أهمية وموضوعية.

جاء اللقاء مبادرة من جانب اللجنة التوجيهية لإعلان التصميم ، التي تتكون من مكتب جمعيات التصميم الأوروبية (BEDA) ، واتحاد الجامعات وكليات الفنون والتصميم والإعلام (Cumulus) ، والمجلس الدولي للتصميم (ICoD) ، الاتحاد الدولي للإسكان والتخطيط (IFHP) ، وجمعية التصميم التفاعلي (IxDA) ، والحملة الحضرية العالمية (WUC).

اجتمعت مجموعة من الأصوات العالمية ، داعمة لإعلان التصميم ، للمشاركة ومتابعة العوامل  التي تؤثرعلى التصميم ومجتمع التصميم وكيف يمكن أن يؤثر التصميم ومجتمع التصميم.

  • تأثيرات التصميم – ما هي حاليًا أهم التأثيرات على التصميم
  • تأثير التصميم – كيف يؤثر التصميم حاليًا على العالم من حولنا
  • مؤثرو التصميم – الذين هم في صلب التصميم

هذا وقد تحدث الدكتور ابو عوض مركزا على تأثير كورونا على تعليم التصميم  وصناعة التصميم في المنطقة. مؤكداً ان التعلم عن بعد حلاً كان مثاليًا لضمان استدامة التعليم للطلاب على جميع المستويات ، فقد أصبح استخدام التكنولوجيا أمرًا ضروريًا وجانبًا رئيسيًا من جوانب نجاح الطلاب.  موضحا انه عندما تم البدء في تنفيذ خطة التعلم عن بعد في كليات التصميم ، واجهتها بعض العقبات، منها  عندما لم يتمكن بعض الطلاب من الالتحاق بالجامعة في 18 أكتوبر 2020 ، وأصيب بعضهم بالوباء ؛ وبعضهم لم يتمكن من دخول الأردن مرة أخرى. لذلك اعتمد التعليم الهجين نهجال للتعليم. علاوة على ذلك ، كانت هناك أعباء إضافية ممثلة في قيود الإنترنت وكذلك Wi-Fi ومشاكل البرامج التي أثرت على أداء الطلاب وتقييماتهم لاحقًا. أثارت هذه التحديات سؤالًا مهمًا وهو كيف يمكننا كقطاع تعليم تحويل هذه الصعوبات إلى تعلم ناجح؟

العمل الجماعي احد اسباب القدرة على وضع الحلول ، كان يشمل العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب حيث يعرف كل منهما واجباتهم وأدوارهم. على سبيل المثال ، يجب على أعضاء هيئة التدريس تزويد الطلاب بمحتوى تعليمي واضح يجب تحليله بشكل واضح ومنظم جيدًا ، كما يجب تقديمه بطرق وأساليب عرض مختلفة. من ناحية أخرى ، يجب أن يكون الطلاب مستعدين بالكامل ونشطين ومبدعين ويعتمدون على أنفسهم عند البحث عن معلومات محددة. بالإضافة إلى العمل الجماعي ، نعتقد أن الهدف من التعلم عبر الإنترنت هو أكثر من تحميل وتنزيل مقاطع الفيديو أو الروابط. هناك بعض طرق التدريس والممارسات المحددة التي تساعد في جعل التعلم عبر الإنترنت فعالاً بشكل أساسي من خلال إنشاء ثقافة الاستوديو. لذلك ، فإن تنفيذ تجربة محاكاة لوجودك في الاستوديو قد وجد المزيد من الحلول لمساقات  الاستوديو خاصة لطلاب السنة الأولى وقد عزز ذلك عملية الرسم اليدوي.

كما اوضح الدكتور ابو عوض ان صناعة التصميم ليست بعيدة عن تعليم التصميم. تمامًا مثل أي خدمات إبداعية ومع تقدمنا ​​في مواجهة هذا الوباء ، تأثر هذا القطاع بشدة. على سبيل المثال ، أدت تخفيضات الإنفاق على التصميم إلى خسارة فادحة للوظائف الإبداعية في التصميم. نظرًا لوباء الفيروس التاجي ، فلن تكون لدينا حياة تجارية نشطة ، وربما لن نحتاج إلى مسوقين ومصممين وموظفي التوظيف لهذه الوظائف.

باختصار  قال ابو عوض  ان كل من تعليم التصميم وصناعة التصميم قد واجها تغيرات جذرية بسبب فيروس كورونا وأسباب أخرى ، ولن تنتهي هذه التغييرات بسرعة. ومع ذلك ، فإن النظرة الإيجابية للمستقبل لا تزال سارية ، وقد تكون التغييرات في بيئة خاضعة للرقابة بمثابة الأساس لممارسة التصميم الجيدة. يتمتع التصميم بأفضل الفرص للتأثير على الجودة وتحسينها عند ممارسته مبكرًا.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى