4 اتفاقيات جديدة لتوفير 945 فرصة عمل للأردنيين

وزير العمل يوقع 4 اتفاقيات لتوفير 945 فرصة عمل للأردنيين

استمراراً لنهج وزارة العمل في تعزيز التشاركية مع القطاع الخاص والمستثمرين المحليين ومؤسسات المجتمع المدني لزيادة فرص العمل والتدريب والتأهيل للباحثين عن فرص العمل لمواكبة تطورات ومتطلبات سوق العمل وقع وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين ورئيس هيئة تنمية المهارات المهنية والتقنية الدكتور قيس السفاسفة اليوم الخميس في مقر الهيئة 4 اتفاقيات توفير 945 فرصة عمل للأردنيين وهي اتفاقية بين الوزارة والهيئة ونقابة المهندسين الأردنيين، اتفاقية مع شركة مدى عمان الأول للاستثمار السياحي “فندق سنترو روتانا” واتفاقية مع شركة “الكأس البلاتيني” لصناعات كاسات الكرتون إحدى الاستثمارات المحلية “فرع انتاجي” في منطقة معان التنموية واتفاقية بين الوزارة وجمعية مصدري ومصنعي الألبسة والمنسوجات.
وبين القطامين أن الهدف من هذه الاتفاقيات الموقعة جميعها لتعزيز التشاركية بين الوزارة وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية من جهة وبين القطاع الخاص والمستثمرين المحليين ونقابة المهندسين الأردنيين من جهة أخرى لتدريب وتشغيل الأردنيين من كلا الجنسين وتعيين مراقبي وقاية صحية لدى منشآت قطاع الألبسة والمنسوجات.
وأكد الوزير أن الاتفاقية الموقعة بين وزارة العمل وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ونقابة المهندسين الأردنيين والتي وقعت بحضور نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي وعضو مجلس النقابة الدكتور بشار الطراونة وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر تفتح آفاقاً جديدة أمام المهندسين حديثي التخرج وتطوير مهاراتهم ضمن المشروع الوطني لتدريب وتشغيل المهندسين، لافتاً إلى أن الاتفاقية تنص على تسجيل المهندسين الأردنيين على المنصة الإلكترونية للتشغيل “سجل” المعتمدة لدى الوزارة.
وبخصوص توقيع الاتفاقية مع شركة “الكأس البلاتيني” لصناعات كاسات الكرتون في منطقة معان التنموية أكد الوزير أن الاتفاقية تأتي ضمن سياق توفير فرص تدريب وتأهيل وتشغيل لأبناء المحافظات ذكوراً وإناثاً، وذلك لمساعدتهم على العمل في المحافظة لتخفيف الأعباء المالية المترتبة عليهم.
وأشار الوزير إلى أن هيئة تنمية وتطوير المهارات تقدم دعما للتشغيل بقيمة تزيد على (220) ألف دينار لتشغيل (115) عاملاً من محافظة معان بمصنع الكأس البلاتيني، ليصبح عدد المشتغلين في هذا المصنع (150) أردنياً من كلا الجنسين من محافظة معان، لافتاً إلى أن هذا المشروع جزء من سلسلة الفروع الإنتاجية التي تدعمها الهيئة والتي يصل عددها إلى (32) فرعاً انتاجياً تشغل ما يزيد عن 7 آلاف أردني.
وحول اتفاقية التشغيل مع شركة “مدى عمان الأول للاستثمار السياحي” “فندق سنترو روتانا” قال القطامين: “بموجب الاتفاقية سيتم تشغيل (80) أردنياً خلال عام 2021 من مختلف الاختصاصات الفندقية على أن تعلن الشركة عن فرص العمل لديها على المنصة الإلكترونية للتشغيل، مؤكداً أن الشركة تعمل على منح الأولوية للأردنيين في تعبئة الشواغر لديها كمنشأة جديدة.
وفيما يتعلق باتفاقية الوزارة التي تم توقعيها مع جمعية مصدري ومصنعي الألبسة والمنسوجات وبحضور نائبة رئيس الجمعية دينا خياط وممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في غرفة صناعة الأردن ايهاب القادري أشار الوزير إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن الجهود الحكومية المتعلقة ببرنامج “توكيد” لتعيين (150) مراقب وقاية صحية من الذين دربتهم الوزارة لهذه الغاية لضمان توفير بيئة عمل صحية ولائقة وحرصاً من المنشآت والمصانع العاملة في قطاع الألبسة والمحيكات على صحة العاملين في المصانع.
وثمن القطامين دور نقابة المهندسين الأردنيين التي تعتبر إحدى المؤسسات الوطنية الرائدة في مجال التدريب والتأهيل وتشغيل المهندسين، كما ثمن دور المستثمرين المحليين الذين تحرص الوزارة على التشاركية معهم لتوفير فرص عمل للأردنيين من كلا الجنسين، بالإضافة إلى ضرورة توفير بيئة عمل صحية في ظل استمرار جائحة كورونا، من خلال تعيين مراقبي وقاية صحية.
بدوره قال رئيس هيئة تنمية المهارات التقنية والمهنية الدكتور قيس السفاسفة إن الهيئة حسب الاتفاقية مع نقابة المهندسين الأردنيين تدعم تأهيل وتدريب (600) مهندساً من حديثي التخرج بكلفة تمويل تقدمه الهيئة تصل إلى (460) ألف دينار خلال سنة واحدة عن طريق الحاقهم بالدورات التدريبية التي تعقدها نقابة المهندسين الأردنيين ومدة كل دورة (6) أشهر وعدد المتدربين في كل دورة (300) متدرباً.
وبخصوص الاتفاقية الموقعة مع شركة “الكأس البلاتيني” لصناعات كاسات الكرتون أكد السفاسفة أن الاتفاقية موقعة بين وزارة العمل والهيئة والشركة وتنص على التعاون فيما بينهم بالقيام بحملات التوعية والزيارات الميدانية وعقد اللقاءات لاستقطاب (115) باحث عن العمل من الأردنيين للالتحاق ببرنامج التدريب والتشغيل لدى الشركة ليرتفع عدد المشتغلين في هذا المصنع إلى (150) أردنياً.
من جهته قال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي إن هذا البرنامج يعتبر من أنجح الاتفاقيات التي تربط النقابة مع وزارة العمل، مشيراً إلى أن نسبة التشغيل 85% من عدد المهندسين المتدربين.
ولفت إلى أن النقابة تتولى الربط بين مختلف قطاعات العمل والمهندسين الباحثين عن عمل وتقوم بعقد دورات تأهيلية في العديد من المهارات الأساسية للمهندسين.
وأشار الزعبي إلى أن النقابة تقوم بحصر أعداد المهندسين الاردنيين حديثي التخرج الذين يتم تدريبهم وتشغيلهم ضمن المشروع الوطني لتدريب وتشغيل المهندسين الأردنيين حديثي التخرج بالتعاون هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ووزارة العمل وإرسال الكشوفات بأعداد وأسماء المشتغلين لدى المنشآت وتسجيلهم لدى المنصة الالكترونية للتشغيل “سجل” المنصوية تحت مظلة الوزارة.
وثمن الزعبي التشاركية بين النقابة ووزارة العمل وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، مشيراً إلى أن هذا التعاون يساهم في تأهيل وتدريب المهندسين وفتح فرص عمل أمامهم في سوق العمل المحلي والإقليمي.
من ناحيتها أكدت نائبة رئيس الجمعية الأردنية لمصدري الألبسة والمنسوجات دينا خياط أن هذا القطاع حريص على توفير بيئة لائقة وصحية للعاملين لديه من خلال تعيين مراقبي وقاية صحية بالتنسيق مع وزارة العمل ودعماً للجهود الحكومية الرامية إلى تطبيق برنامج “توكيد”.
من جانبه أكد مالك شركة “الكأس البلاتيني” لصناعات كاسات الكرتون أحمد المغربي على أهمية التشاركية مع وزارة العمل وهيئة وتنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية في مجال تدريب وتأهيل الأردنيين الباحثين عن العمل، مشيراً إلى أن الكفاءات الأردنية لها أولوية في التشغيل وتحديداً أبناء محافظة معان.
من جهته أكد المدير العام لشركة مدى عمان الأول للاستثمار السياحي “فندق سنترو روتانا” عماد عقيل أن الشركة حريصة على تنطلق بأعمالها كمنشأة سياحية وبداية عملها يكون بالتعاون مع وزارة العمل لتوفير فرص عمل للأردنيين في مختلف الاختصاصات الفندقية وتطوير مهاراتهم في هذا المجال، مشيراً إلى أن الكفاءات الأردنية ستكون لها الأولوية في التعيينات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى