الندوة الإقليمية الافتراضية الرابعة (الأسرة وتبعات كوفيد 19 ” الواقع.. والتحديات.. والمأمول”)

ينظمها مركز الإمام الشافعي يوم السبت 6/2/2021

314

عبدالحميد الهمشري -بعد حمد الله الذي خلقنا، ورزقنا ما جعلنا مستخلفين فيه، وكلفنا عقداً وشريعة وأمراً ونهياً، وحبب إلينا القرب منه، فشرع السجود، وعطف عليه بالبلاء، قال تعالى: “ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون” وقال عليه الصلاة والسلام: (لا يزال البلاء بالعبد المؤمن في نفسه وماله وأهله حتى يمشي على الأرض ما عليه من خطيئة).. وقال تعالى: “آلم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون”.
وإن من البلاء ما يخص، ومنه ما يعم، لتتجلى عظمة الله عزّ وجل، ثم ينشر رحمته..ولما كانت الأسرة ممن يصيبها البلاء، فإن أحوالاً وعوارض تلحق بها، مما يجعلنا نحافظ عليها، رعاية لمقصد حفظ الأسرة والنسل، وذلك بترسيم قوانين لرعايتها : مالياً، اجتماعياً، تعليمياً، حتى لا يلحقها ضرر التطرف، لأن جماعات التطرف لا تنفك عن بث سمومها، خصوصاً أنهم يبثون فكرة المؤامرة، ليظلوا رؤوساً للناس، يقودونهم إلى غير الهدى باسم الدين، وهم ضلّال غواة، فيعيثون في الأرض فساداً كونهم يرقدون بين الناس، ثم يتنامون فجأة لتحقيق تطرفهم وفسادهم.
ولما كانت (كورونا) مصدراً لكل ذلك، ولحماية الأسرة التي هي أصل المجتمع ونواته، قام مركز الإمام الشافعي، بالترتيب لعقد ندوته الإقليمية الافتراضية الرابعة، (الأسرة وتبعات كوفيد 19 “الواقع.. والتحديات.. والمأمول”)، ضمن ورقات بحثية ثمانية:
* الأولى تقدمها (الدكتورة نوال الفاعوري/الأردن) وعنوانها : الأسرة في ظل الامتحان والفتنة.
* الثانية يقدمها (الدكتور علاء الجبالي/الأردن) وعنوانها : كوفيد بلاء العصر.
* الثالثة يقدمها (الدكتور حسام الدين الصيفي/ماليزيا) وعنوانها : تفعيل دور مقاصد الشريعة زمن الأوبئة عامة وكوفيد ١٩ خاصة.
* الرابعة تقدمها (الدكتورة صبرينه سليماني/ الجزائر) وعنوانها : التحديات التي تواجه الأسرة في ظل كوفيد 19 .
* الخامسة تقدمها (الدكتورة فاطمة الصمادي/الأردن) وعنوانها : تبعات كوفيد على الاقتصاد الأسري.
* السادسة تقدمها (الدكتورة هيا الدعوم/الأردن) وعنوانها : أثر كوفيد 19 على العملية التعليمية.
* السابعة يقدمها (الدكتور إبراهيم ضباب/مصر) وعنوانها : كوفيد 19 وأثره على الصلاح الأسري.
* الثامنة يقدمها (الدكتور سمير مراد/الأردن) وعنوانها : كوفيد 19 ومنعه للتطرف .
لتعالج كل ما مضت الإشارة إليه، وذلك في يوم السبت 24 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 6/2/2021 مـ
حيث يبدأ بث الفعاليات على صفحتنا على الفيسبوك وقناتنا على اليوتيوب (مركز الإمام الشافعي)، الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت المملكة الأردنية الهاشمية، الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.
والله الموفق والهادي إلى طريق الرشاد,,

 

اترك رد