موظف سابق بغوغل يحول الهدايا الافتراضية في تطبيق” كوايشو ” لتجارة تدر مليارات الدولارات

يعدُّ تقديم الهدايا الافتراضية أمراً كبيراً في الصناعة الصينية للبث المباشر عبر الإنترنت، إذ يمكنك إرسال أي شيء إلى المؤدي المفضِّل لديك، بدءاً من وردة ثمنها 5 يوانات (80 سنتاً) وصولاً إلى صاروخ فضائي.

وتعدُّ الهدية مجرد رمز لامتنانك؛ ولكنَّ المال حقيقي، وهذا ما جعل شركة “كوايشو تكنولوجي” Kuaishou Technology ناجحة للغاية.

وتعدُّ شركة “بايت دانس ليميتيد” ByteDance Ltd المنافس الرئيسي لشركة “كوايشو”، فالأولى هي أكبر منصة بث مباشر للهدايا الافتراضية، وتملك أكبر قاعدة للمستخدمين من دافعي الاشتراكات الشهرية في العالم.

وجمعت شركة “كوايشو”، التي تستغل جزءاً من النصائح التي يقدِّمها المعجبون لفناني الأداء، حوالي 5.4 مليار دولار في أكبر اكتتاب عام أولي إلكتروني بهونغ كونغ منذ شركة “أوبر تكنولوجيز إنك” في عام 2019، بحسب شروط الصفقة التي حصلت عليها بلومبرغ .

ويمهِّد هذا لظهور ما لا يقل عن 4 مليارديرات بثروة مجمعة تبلغ 15 مليار دولار، بحسب الملكية التي كشفت عنها نشرة إصدار “كوايشو”، كما ستبلغ قيمة كل من المؤسسين سو هوا، وتشينغ ييكسياو، أكثر من 5.5 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.  

قصة نجاح إلكترونية

وتعدُّ “كوايشو”، التي تعني اليد السريعة، واحدة من أكبر قصص النجاح الإلكترونية الصينية خلال العقد الماضي، وهي جزء من جيل من الشركات الناشئة التي ازدهرت بدعم من شركتي “تينسينت هولدينغز ليميتيد”، و”بايت دانس”، المالكة لتطبيق “تيك توك”، التي ابتدعت البث المباشر عبر الفيديوهات الصغيرة الحجم، الذي تمَّ اعتماده منذ ذلك الحين في جميع أنحاء العالم من قبل شركات مثل “فيس بوك إنك”.

وكتب سو في السيرة الرسمية لـ “كوايشو” عام 2019: “الاهتمام هو المحور الرئيسي في الإنترنت، فيمكنك أن تركِّز على أعداد كبيرة من الناس، مثل: ضوء الشمس بدلاً من تسليط الضوء على مجموعة معينة من الناس. هذا هو المنطق البسيط وراء (كوايشو).”

درس سو، المنحدر من مقاطعة “هونان” بوسط الصين، برمجة الكمبيوتر في جامعة “تسينغهوا” Tsinghua University المرموقة قبل انضمامه إلى “غوغل” في بكين عام 2006، إذ حصل على راتب قدره 23 ألف دولار سنوياً، أي أكبر بثمانية أضعاف من متوسط الرواتب في البلاد حينها.

وفي حين قال، إنَّه كان “سعيداً للغاية”، إلا أنَّ إقامته في وادي السيليكون Silicon Valley ألهمته في بدء مشروعه التجاري الخاص، وفقاً لسيرة شركة “كوايشو”.

وترك سو، البالغ من العمر 38 عاماً، العمل لدى “غوغل” أثناء الأزمة المالية العالمية، ليبدأ مشروعه الخاص في إعلانات الفيديو، ولكنَّه لم يؤتِ ثماره. وبعد فترة قصيرة من العمل مع “بايدو إنك”، تعرَّف سو على تشينغ في عام 2011 ليقوم الثنائي في عام 2013 بتحويل تطبيق “كوايشو” من صانع الصور المتحركة “جيف” GIF إلى صانع النظام الأساسي للفيديو الاجتماعي المستمر حتى الآن. واكتسبت مقاطع الفيديو الخاصة بهم شعبيتها في البداية من فيديوهات الحياة بالمناطق الريفية الصينية.

ومع ظهور تطبيق “دوين” Douyin المملوك لشركة “بايت دانس”، الذي يعدُّ التطبيق الصيني المزدوج لـ”تيك توك”؛ وسَّعت “كوايشو” من جاذبيتها للمؤثِّرين المدعومين من وكالات المواهب، ونجوم البوب، مثل: التايواني جاي تشو. وطوال مسيرتها، زادت الشركة أيضاً من سرعة تحقيق دخل لها من خلال إنشاء مساحات إعلانية، ومتاجر للعلامات التجارية والتجار داخل التطبيقات.

وعلى الرغم من أنَّ شراء الهدايا الافتراضية لا يزال يمثِّل الجزء الأساسي من عملها محققاً لها ما يقرب من ثلثي الإيرادات، إلا أنَّ الشركة تتوسَّع في الأعمال ذات الهوامش الربحية الأعلى، مثل: التجارة الإلكترونية، والألعاب الإلكترونية. كما ارتفعت مبيعات الشركة، وفقاً لنشرة الاكتتاب العام، بنسبة 50% تقريباً لتصل إلى 40.7 مليار يوان في الشهور التسعة الأ ولى من 2020. 

منقول من موقع الشرق الرسمي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى